أخبار العالمأوروبا

بومبيو يتهم تركيا بتقويض تماسك الناتو

أثينا-اليونان-02-12-2020


ذكرت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتهم تركيا أمس الثلاثاء، بتقويض تماسك الناتو ومعارضة مبادئ الحلف.

وقالت الصحيفة إن تصريحات بومبيو وصلت خلال مؤتمر عبر الهاتف لوزراء الخارجية، حيث تحدث الوزير الأمريكي عما وصفه بأنشطة تركيا الإستفزازية في ليبيا وسوريا وناغورني كاراباخ وشرق البحر المتوسط.

كما أشار بومبيو إلى شراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي الروسي “إس -400” قائلا إنها كانت “هدية” من موسكو.
وكان النظام التركي قد وسع من تدخلاته العسكرية في الأشهر الأخيرة، حيث القوات المسلحة التركية هجمات كبيرة عبر الحدود ضد الجماعات الكردية في سوريا، وتدخلت بوحشية عبر طائراتها وبوارجها الحربية لصالح جماعة”الإخوان” والميليشيات المسلحة في ليبيا ضد الجيش الوطني الليبي الذي حرر الشرق ومناطق واسعة من الجنوب الليبي من الإرهاب ومنظمات التهريب والإجرام،وكان يسعى إلى تخليص طرابلس من عصابات التطرف والميليشيات المهيمنة على مقدرات الشعب الليبي.

كما قام النظام التركي بدعم أذربيجان عسكريا واستخباراتيا في نزاعها الإقليمي مع أرمينيا بشأن منطقة ناغورنو المتنازع عليها.


وأضافت” كاثيميريني” أن بومبيو اتهم أيضا أنقرة بفشل “آلية تفادي التضارب” العسكرية المتفق عليها بين تركيا واليونان في أكتوبر الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق