الشرق الأوسط

بوتين : حلّ الأزمة السورية يمثل نموذجاً لحل الأزمات الإقليمية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حل الأزمة في سورية يمثل نموذجاً لحل الأزمات الإقليمية في المنطقة، مبيناً أنه تم توجيه ضربة موجعة وقاضية للإرهابيين .
وقال، خلال افتتاح أعمال منتدى فالداي للحوار الدولي، “لقد هزمنا الإرهاب الدولي في سورية، وأحبطنا عودة وانغماس مئات وربما آلاف قاطعي الرؤوس المسلحين إلى بلدنا ودول الجوار”، موضحاً أنه تم توجيه ضربة موجعة إلى الإرهابيين هناك، وتمّ تحرير معظم الأراضي السورية من الإرهاب برغم محاولات البعض عرقلة ذلك.
ولفت الرئيس بوتين إلى أن الحل السياسي للأزمة في سورية بعد إطلاق عملية سياسية سورية داخلية ومسار أستانا بدعم من الأمم المتحدة يمثل نموذجاً لحل الأزمات الإقليمية، مشيراً إلى ضرورة أن تجري الحلول في معظم الأحيان عبر الآليات الدبلوماسية بحيث يصبح استخدام القوة وارداً فقط في الضرورة القصوى.
من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تشكيل لجنة مناقشة الدستور خطوة مهمة في إطار العملية السياسية لحل الأزمة في سورية، مشيراً إلى أن السوريين وحدهم من يقررون مستقبل ودستور بلدهم وفق القرار 2254، فيما دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كيليتشدار أوغلو، إلى الحوار والتنسيق مع سورية وتوحيد الجهود للقضاء على التنظيمات الإرهابية، ولا سيما في محافظة إدلب، مشيراً إلى أن حزبه مستمر بفضح سياسات نظام رجب طيب أردوغان في هذا السياق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق