آسياأخبار العالم

بوتين:واشنطن تثير الأزمات ولا تحترم سيادة الدول

موسكو-روسيا-16-8-2022

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الوضع في العالم يتغير بشكل ديناميكي، حيث يختار المزيد والمزيد من الدول والشعوب طريق التنمية السيادية.

وأشار بوتين في خطاب أمام المؤتمر الدولي العاشر للأمن في موسكو، اليوم الثلاثاء، إلى أن نموذج العولمة محكوم عليه بالفشل، بغض النظر عن مدى تمسك المستفيدين منه بالوضع الراهن.

وأكد أن روسيا ستعمل جنبا إلى جنب مع حلفائها وشركائها والدول ذات التفكير المماثل على تحسين الآليات الراهنة للأمن الدولي وإنشاء آليات جديدة.

وتحدث الرئيس الروسي عن إصرار بلاده على تعزيز قواتها المسلحة وغيرها من الهياكل الأمنية، واتخاذ خطوات من شأنها أن تساعد في بناء عالم أكثر ديمقراطية، يحمي حقوق جميع الشعوب، ويضمن التنوع الثقافي والحضاري.

وقال بوتين إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول صرف انتباه المواطنين عن المشكلات الحادة، بينما تحاول نخب العولمة الغربية تحويل اهتمام العالم عن انخفاض مستويات المعيشة والبطالة والفقر، لتحويل الإخفاقات إلى روسيا والصين، اللتين تدافعان عن رؤيتهما، وتدافعان عن وجهة نظرهما في تبني تنمية سيادية وليس الخضوع لإملاءات النخب فوق الوطنية.

وقال إن مفاهيم العولمة وأحادية القطب باءت بالفشل، والنظام العالمي أحادي القطب أصبح في طي النسيان، مشدداً على أن “عالم متعدد الأقطاب يفتح المجال للتصدي لكل التحديات والنزاعات والإرهاب”.

وأضاف أن واشنطن تثير الأزمات ولا تحترم سيادة الدول كما تفعل حاليا في تايوان، مشدداً على أن الغرب يحاول نشر الفقر وتصدير الأزمات للدول الأخرى.

وأوضح بوتين أن روسيا والصين لن تسمحا بانتهاك سيادتهما وتكافحان الهيمنة الغربية، مشيرا إلى أن الغرب يسعى إلى إقامة حلف مشابه للناتو في منطقة المحيط الهادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق