آسياأخبار العالم

بوتين:سنواصل دعم سوريا حتى القضاء نهائيا على الإرهاب

موسكو-روسيا-23 يونيو 2021

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستواصل دعم سوريا في مكافحة الإرهاب حتى القضاء عليه نهائياً، كما أن جهودها ستستمر لحل المشاكل الدولية عبر الحوار، مشدداً على أهمية دور الأمم المتحدة كأساس لمنظومة العلاقات الدولية.

وأوضح بوتين في كلمة خلال افتتاح مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي، أن نظام الأمن والقانون الدولي يتآكل، والإضطرابات الجيوسياسية وخطر الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل يتزايد، كما تستمر محاولات استخدام القوة لتمرير مصالح شخصية وتعزيز الأمن الخاص على حساب أمن الآخرين، مبيناً أن هذه التحديات تتطلب تضافر جهود كل الدول للعمل المشترك على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة للحيلولة دون وقوع حرب عالمية جديدة.
ولفت إلى أنه ينبغي أن تكون الأمم المتحدة مظلة لتحديد أي “قواعد لعبة جديدة” وأن أي طريق آخر يهدد بالفوضى ويصعب التنبؤ بتبعاته.

وأوضح بوتين أن روسيا لا تملي إرادتها أبداً على الدول الأخرى، وأنها ستبذل كل ما بوسعها لتهدئة النزاعات وحل المشاكل الدولية عبر الحوار، مشيراً إلى ضرورة بناء العلاقات الدولية على أساس التكافؤ وتوازن المصالح وتقليص المخاطر عبر الاتفاقيات بما في ذلك الرقابة على الأسلحة.

وأشار بوتين إلى أن روسيا تطور قدراتها الدفاعية استناداً إلى مبدإ “الكفاية المعقولة” ولا تسعى إلى كسب تفوق عسكري أحادي الجانب وميل كفة الميزان إلى جانبها لكنها لن تسمح لأحد بميل هذه الكفة لصالحه أيضاً، مذكراً بالإقتراح الذي قدمته موسكو لوضع “معادلة الأمن الجديدة” التي يجب أن تشمل جميع العوامل التي يتأثر بها الإستقرار الإستراتيجي.
وأعرب بوتين عن قلق روسيا من تعزيز حلف الناتو قدراته العسكرية وبناه التحتية قرب حدودها ورفضه النظر بشكل بناء إلى ما تقدمه موسكو من الاقتراحات لخفض التوترات آملا في “أن تسود العقلانية والرغبة في تطوير علاقات بناءة في نهاية المطاف”.

وكرذ بوتين أن معظم الأراضي السورية تحررت من التنظيمات الإرهابية، موضحاً أن روسيا ستواصل دعم سورية في حربها على الإرهاب حتى القضاء عليه.

ولفت إلى حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع دول الجوار وتحقيق أمنها وازدهارها.

من جهته حذر وزير الدفاع الروسي سيرغى شويغو من أن العالم “ينزلق بسرعة إلى نزاع جديد أخطر مما كان في عهد الحرب الباردة”.

ولفت شويغو إلى أن هناك تصعيداً في تثبيت نهج التصدي العسكري حيث يقوم حلف الناتو بتعزيز وجوده العسكري ونشر الأسلحة بالقرب من الحدود الروسية والبيلاروسية كما يتم توسيع الناتو من حلف إقليمي إلى حلف دولي “مهمته الأساسية ردع روسيا والصين”.

وبين شويغو أن نشر الصواريخ الأمريكية متوسطة وقصيرة المدى في الدول الأوروبية يشكل خطراً ليس فقط على روسيا وإنما على الدول الأوروبية لافتاً إلى أن الوضع الحالي في أوروبا “قابل للانفجار” ويتطلب خطوات محددة لتخفيف التوترات.
وأوضح شويغو أن كيفية تطور الوضع الأمني في أوروبا ولا سيما فيما يخص الرقابة على التسلح تتوقف إلى حد كبير على مواقف الولايات المتحدة،مشيرا إلى أن لقاء القمة الذي عقد مؤخراً بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن أكد أهمية استئناف الحوار الإستراتيجي بين الدولتين لحل المسائل الكثيرة المتراكمة.

ولفت شويغو إلى أن مؤتمر موسكو للأمن الدولي يفتح آفاقاً جديدة لحل المشاكل الدولية مشدداً على أهمية التعاون الدولي في هذا الإطار بدلاً من فرض العقوبات التي تزعزع الأمن والإستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق