آسياأخبار العالم

بوتين:ترك الناتو يقترب من حدودنا بدون ردّ سيكون تقاعسا إجراميا

موسكو-روسيا-09-12-2021
اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،أمس الأربعاء،في أول تصريح له بعد لقاء قمة جمعه بالرئيس الأمريكي جو بايدن، أن “روسيا لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها، وأن ترك حلف الأطلسي يقترب من حدودها بدون الردّ سيكون تقاعسا إجراميا”.

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس: إن” روسيا تنتهج سياسة خارجية سلمية، لكن لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها”.
وفي السياق، قالت وكالة “أسوشيتد برس” للأنباء، إن الرئيس جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لا يزالان غير متفقين بعد ساعتين من المحادثات حول الأزمة المتصاعدة الناجمة عن حشد روسيا عشرات الآلاف من قواتها، بالقرب من حدودها مع أوكرانيا.
ومع عدم وجود انفراجة فورية للتخفيف من حدة التوترات في أزمة أوكرانيا، أكدت الولايات المتحدة على الحاجة إلى الجهود الدبلوماسية ووقف التصعيد، ووجهت تهديدات صارمة إلى روسيا بشأن الثمن الباهظ للتوغل العسكري.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن بايدن “أخبر بوتين بشكل مباشر بأنه إذا غزت أوكرانيا مرة أخرى، سترد الولايات المتحدة وحلفاؤنا الأوروبيون بإجراءات اقتصادية قوية”.

وذكر سوليفان أن بلاده ستقدم أيضا معدات دفاعية للأوكرانيين، وستدعم حلفاءها في حلف شمال الأطلي في الجانب الشرقي بإمكانات إضافية، ردا على مثل هذا التصعيد. 

وأوضح مسؤولو البيت الأبيض أن بايدن غير مهتم بتعريض القوات الأمريكية للخطر للدفاع عن أوكرانيا.

وقال سوليفان إن الجهود المحتملة لدعم الحلفاء الإقليميين، قد تؤدي إلى إرسال قوات أمريكية إضافية إلى حلف الناتو في شرق أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق