أخبار العالمأمريكا

بلينكن: “نأمل في علاقة مربحة وأكثر استقراراً مع روسيا”

واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية-29-6-2021

أفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مقابلة صحافية نُشرت الثلاثاء، بأن بلاده تأمل في علاقات “مربحة وأكثر استقراراً مع روسيا”، لكن حال استمرت الأخيرة في “الهجوم”، فإن واشنطن “سترد”.
وتابع بلينكن في تصريحات لصحيفة “لا ريبوبليكا الإيطالية” أوردتها وكالة “رويترز”: “إذا استمرت روسيا في مهاجمتنا أو التصرف كما فعلت مع هجمات سولار ويند والتدخل في انتخاباتنا، وقمع معارض الكرملين إلكسي نافالني، فإننا سنرد”.
وبخصوص العلاقات مع الصين، قال بلينكن إنها كانت “الأكثر تعقيداً”، لافتا إلى أن واشنطن “لن تطلب من أي دولة أن تختار بين البلدين”.
واردف: “لكن من الصحيح أننا عندما نتعامل مع الصين، كخصم أو منافس أو شريك، فإننا نكون أكثر فاعلية إذا عملنا معاً”.
ولفت بلينكن إلى أن إيطاليا “بذلت جهوداً مهمة في صياغة تشريعات تهدف إلى حماية شبكة الجيل الخامس الخاصة بها من البائعين غير الموثوق بهم”، مشدداً على أهمية مواصلة إجراء عمليات الفحص في حالة وصول استثمارات من دول أخرى.
ومارست الولايات المتحدة ضغوطاً على إيطاليا وحلفاء أوروبيين آخرين، لتجنب استخدام المعدات التي تصنعها شركة “هواوي”في شبكات الجيل التالي، قائلة إن الشركة الصينية “قد تشكل خطراً أمنياً”، وهو ما رفضته “هواوي”.
وتأتي تصريحات بلينكن في أعقاب زيارته للعاصمة الإيطالية روما، للمشاركة في مؤتمر التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، الذي اختتم الاثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق