أخبار العالمإفريقيا

انطلاق القمة الـ 60 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”

أبوجا: نيجيريا: 13-12-2021


انطلقت في العاصمة النيجيرية أبوجا، أعمال القمة الـ 60 العادية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، بمشاركة عد من رؤساء بعض الدول الأعضاء بالمجموعة.
وستبحث القمّة تقييم وضعية المجموعة وتباحث سبل تعميق التكامل الإقليمي والأوضاع السياسية في كلّ من دولتي مالي وغينيا كوناكري ومحاولة “الإصلاح المؤسسي” و”برنامج العملة الموحّدة” التي كانت قد أعلنت عنها “الإيكواس” في وقت سابق.
وتنعقد القمة في ظلّ استمرار تدهور الأوضاع الأمنيّة في منطقة الساحل، فضلا عن الأوضاع الصحية والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية جرّاء جائحة كورونا والمخاوف من تضاعف ذلك في ظلّ ظهور المتحوّر الجديد أوميكرون الذي ظهر في جنوب إفريقيا، وسجّلت حالات منه في بعض دول غرب إفريقيا.
وستقوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، غدا الثلاثاء في واغادوغو، بالتنصيب الرسمي للأعضاء الجدد في فريق العمل الخاص التابع لها المكلف بخطة تحرير التبادلات التجارية، وفقًا لبيان صحفي صادر عن المنظمة الإقليمية.
وسيتم تنصيب الشخصيات السبع البارزة التي ستشكّل هذا الفريق الجديد في مهامها من قبل رئيس بوركينا فاسو، المسؤول الرسمي عن حرية حركة الأشخاص والبضائع في منطقة الإيكواس، مارك روك كريستيان كابوري.
وعلى اعتبار أنّها هيئة استشارية لإيكواس، فسيعمل فريق العمل مع مفوضيّة إيكواس من أجل تحقيق الاندماج الاقتصادي الإقليمي الحقيقي من خلال العمل على تنفيذ خطّة تحرير التبادلات التجارية في إيكواس والدعوة لها والتحكيم في حالات النزاع التي قد تنشأ عن تنفيذه بين الدول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق