آسياأخبار العالم

انسحاب أمريكا من أفغانستان يثير مخاوف الأكراد السوريين من احتمال التخلي عنهم

سوريا-07-9-2021


قال الصحفي الأمريكي المستقل ديفيد ليبيسكا، من صحيفة “ذا ناشيونال” إن انسحاب واشنطن الأخرق من أفغانستان وسط استيلاء جماعة طالبان المتشددة على السلطة ترك الأكراد السوريين قلقين. الأول هو أنه قد يكون من الخطأ وضع مصيرهم في أيدي واشنطن، التي تعرضت لانتقادات شديدة لتركها الحكومة الأفغانية التي أمضت عقدين من الزمن تتخلف في مواجهة هجوم طالبان. ثانيًا، بالنظر إلى الدور المحتمل لتركيا في مرحلة ما بعد الولايات المتحدة من أفغانستان، قد تُتاح لها مساحة لمهاجمة الأكراد السوريين مع القليل من التداعيات.

تنظر تركيا إلى قوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع الولايات المتحدة، والتي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية، على أنها امتداد لعدوها القديم، حزب العمال الكردستاني. تعتبر الولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية أيضًا، لكنها أصرت لسنوات على أنه لم يعد مرتبطًا بوحدات حماية الشعب أو قوات سوريا الديمقراطية الأوسع.

يسلط ليبيسكا الضوء على سلسلة من الأمثلة على الضربات الجوية التركية على وحدات وقادة قوات سوريا الديمقراطية لإظهار كيف أنها لم تدخر الكثير من الوقت في مهاجمة حليف للولايات المتحدة أثناء الانسحاب من أفغانستان. في 16 أغسطس، بعد يوم واحد من سقوط كابول، قتلت غارة جوية تركية قائدًا إيزيديًا بارزًا عمل مع الولايات المتحدة لهزيمة الدول الإسلامية. وبعد أسبوع، أمطرت طائرات تركية بدون طيار صواريخ على شمال شرق العراق فيما وصفه ليبيسكا بـ “إشارة إلى أن أنقرة يمكن أن تضرب أي مكان في شمال العراق”.

استهدفت تركيا قوات سوريا الديمقراطية في عدة هجمات في شمال سوريا في السنوات الأخيرة. الأولى جاءت مع عملية درع الفرات عام 2018 عندما طردت القوات التركية، التي تدعم وكلاء سوريا، قوات سوريا الديمقراطية من مقاطعة عفرين. اعتبرت بعض منظمات حقوق الإنسان حملة لاحقة لطرد الأكراد المحليين من المنطقة بمثابة تطهير عرقي، ولا تزال المحافظة تعاني من انعدام الأمن.

جاء الهجوم الرئيسي التالي في أكتوبر 2019 بعملية نبع السلام. بعد أسبوع من القتال، وافقت تركيا على وقف لإطلاق النار بوساطة روسية حصر المكاسب الإقليمية التركية في رقعة من الأرض بين تل تمر وعين عيسى. استمرت الضربات التركية داخل هذه المنطقة، وكثيراً ما يطالب المسؤولون الأكراد السوريون الولايات المتحدة وروسيا بمحاسبة تركيا على انتهاك اتفاق 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق