أخبار العالم

اليونسكو: 258مليون طفل وشاب خارج مقاعد المدارس في العالم

أفادت بيانات جديدة نشرها معهد اليونسكو للإحصاء،أمس الجمعة، بأن التقدم في مجال التعليم على مدى أكثر من عقد”ضئيل إن لم يكن معدوما”.
وذكرت البيانات أن العالم شهد في عام 2018 حرمان زهاء 258 مليون طفل ومراهق وشاب من حقهم في الذهاب إلى المدرسة،أي ما يعادل سُدس عدد الأطفال في سن المدرسة على مستوى العالم (من 6 إلى 17 عاما(.
وتنذر هذه الأرقام بالصعوبات التي تعترض سبيل الجهود الرامية إلى توفير تعليم شامل للجميع، الأمر الذي يعدّ أحد أهداف التنمية المستدامة التي وضعها المجتمع الدولي لعام 2030 وتؤكد هذه البيانات الجديدة المتعلقة بالأطفال غير الملتحقين بالمدارس،التوقعات التي كانت قد كشفت عنها اليونسكو مؤخراً والتي توضح أنه “في ظل الوضع الراهن، سيبقى واحد من بين كل ستة أطفال خارج المدارس الإبتدائية والثانوية في عام 2030،وأن ستة شباب فقط من بين كل عشرة سيتمكنون من إتمام تعليمهم الثانوي”.
كما تبرز البيانات الصادرة عن المعهد الفجوة القائمة بين أعنى بلدان العالم وأفقرها. ووفقا لما جاء فيها،أن هناك 19بالمائة من الأطفال في سن التعليم الإبتدائي ( 6 إلى 11 عاما) غير ملتحقين بالمدارس في البلدان منخفضة الدخل،وذلك مقارنة بنسبة 2بالمائة فقط في البلدان ذات الدخل المرتفع،ناهيك عن أنّ الفجوة تزداد اتساعا بالنسبة للأطفال الأكبر سنا والشباب، إذ يوجد نحو 61 % من مجموع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما في البلدان المنخفضة الدخل غير ملتحقين بالمدارس، مقارنة بـ 8 % في البلدان ذات الدخل المرتفع. وتقول مديرة معهد اليونسكو للإحصاء، سيلفيا مونتويا: “لا يزال أمامنا 11 عاماً كي نفي بوعدنا ونضمن حق كل طفل وطفلة بالتعلّم والذهاب إلى المدرسة. لكنّ البيانات الجديدة لا تظهر أي تقدّم، بل لا يزال هناك تقصير في توفير التعليم الجيّد للأطفال”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق