أخبار العالمأوروبا

اليونان: لا نخشى الدخول في مواجهة مع تركيا

أثينا-اليونان-07-9-2020


أكدت السلطات اليونانية، أمس الأحد، أنها “لا تخشى الدخول في مواجهة مع تركيا”، مشيرة إلى أن الرئيس أردوغان “يعيش في عالم من الأوهام”.”


وقال وزير التنمية اليوناني،أدونيس جورجياديس،في تصريحات نشرتها وسائل إعلام يونانية، إن “أردوغان يعيش الأوهام ويسعى إلى إحياء الإمبراطورية العثمانية”، مؤكدا أن اليونان “قادرة على التصدي لأطماع أردوغان”.


وأوضح الوزير اليوناني، أن “أثينا اتخذت استعداداتها لأي مواجهة”، متابعا: “لا نخاف تركيا ولن نرضخ للتهديدات”.
وكان أردوغان-وكعادته في الغطرسة- قد وجه تهديدا إلى اليونان،السبت الماضي،قائلا: “سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والإقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تفرض عليها”،حسب زعمه، في إشارة الى المناطق المتنازع عليها بين تركيا واليونان.

وفيما تحدثت مصادر إعلامية عن مواصلة تركيا حشد المزيد من قواتها على الحدود مع اليونان، وضعت اليونان قواتها بالمقابل في حالة استنفار.


وكانت صحيفة (هبرلار)التركية قالت إن قافلتي دبابات، انتقلت من ولاية هاتاي الجنوبية مع سوريا، إلى ولاية إدرنة الحدودية مع اليونان، وسط تصاعد التوتر بين البلدين شرق المتوسط.


وتمّ ردّاً على ذلك وضع القوات المسلحة اليونانية في حالة تأهب قصوى.


ويرى مراقبون سياسيون أن الرئيس التركي قد لا يخطط لمواجهة مباشرة مع اليونان، وأن الأمر لا يتجاوز الإستعراض العسكري لفرض تنازلات من اليونان والإتحاد الأوروبي.


ويعتبر المراقبون، وفقاً لصحيفة (العرب) اللندنية أنّ تركيا تستفيد من رخاوة الموقف الأوروبي- باستثناء الموقف الفرنسي الحازم والواضح- لتستمرّ في فرض سياسة الأمر الواقع من خلال مواصلة عمليات التنقيب، ومنع اليونان من التحرّك بحرية في مياهها الإقليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق