أخبار العالمالشرق الأوسط

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا قرار محكمة العدل الدولية تاريخي

قسم الأخبار والعلاقات الدولية 27-01-2024

وزيرة خارجية دولة جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، تؤكد أن قرار محكمة العدل الدولية أمس الجمعة 26-01-2024، مؤشر على جديتها، وعلى الانتقال إلى مرحلة التطبيق.

وأكدت وزيرة خارجية دولة جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، أن حيثيات قرار محكمة العدل الدولية، وتحديد التدابير المؤقتة التي يجب على “إسرائيل” اتخاذها، “مؤشر على الجدية التي تتعامل بها المحكمة مع الدعوى التي وجهتها بلادها”.

وأضافت أن المحكمة، وبهذا القرار بدأت بالجزء بالأول، وهو مؤشر على الانتقال إلى الجزء التطبيقي الذي يتعلق بـ”حيثيات ما قدّمته جنوب أفريقيا”.

كما أشارت باندور، إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تُقدّم دعوى من هذا النوع ضد “إسرائيل”، لافتةً إلى صدور القرار بسرعة في ما يتعلّق بالتدابير المؤقتة، وواصفةً القرار بـ “التاريخي”.

من جهته، أشاد رئيس البلاد، سيريل رامافوزا، بقرار المحكمة مؤكداً أن شعب جنوب أفريقيا:

بدورها، رأت وزيرة العلاقات الدولية في حكومة جنوب أفريقيا، مايتي نكوانا ماشاباني، أن القرار:

واختتمت جلسة محكمة العدل الدولية للبتّ في إجراءات مؤقتة بشأن دعوى دولة جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” بتهمة ارتكابها الإبادة الجماعية في غزة، بمطالبة كيان الاحتلال اتخاذ إجراءات لمنع هذه الممارسات واستمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين.

كما منحت المحكمة، الكيان الإحتلال الصهيوني مدّة شهر من تاريخ الجلسة، لتقديمه تقريراً بشأن استجابته لهذه التدابير، واتخاذ كلّ التدابير الفورية لحماية المجموعة الفلسطينية في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق