أخبار العالمأوروباالشرق الأوسط

النرويج وأيرلندا وإسبانيا تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية… ودول أخرى ستلتحق

رحبت فلسطين، الأربعاء بإعلان كل من النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسميا بدولتها، في وقت تواصل فيه إسرائيل شن حرب مدمرة على قطاع غزة للشهر الثامن.

وباعتراف الدول الأوروبية الثلاث ارتفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 28  ماي الجاري، هذا واعربت الدول الثلاث أن دولا أوروبية ذات توجه مماثل لها “ستعترف بدولة فلسطين رسميا في التاريخ ذاته”.

أعلنت كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية.

أعلنت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا، الأربعاء اعترافها رسميا بدولة فلسطين اعتبارا من 28 ماي الجاري.

وأوضح رئيس الوزراء النرويجي “يوناس غار ستوره “في مؤتمر صحفي أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بدورها، أكدت وزارة الخارجية النرويجية في بيان أنه تم إبلاغ السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بقرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين. وذكرت الحكومة النرويجية في بيان أن الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ في 28 ماي.

وفي ذات السياق، أعلن رئيس الوزراء الايرلندي “سيمون هاريس” في مؤتمر صحفي اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين.

كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز” في كلمة بالبرلمان اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين. ومنذ منتصف  أفريل الماضي يقود رئيس الوزراء الإسباني حملة أوروبية لمحاولة حشد الدعم للاعتراف بدولة فلسطينية.

جدير بالذكر أن 8 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي:

بلغاريا وبولندا وتشيكيا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وإدارة جنوب قبرص الرومية والسويد.

وفلسطين دولة بصفة مراقب بالأمم المتحدة لكن غير عضو، وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012.

الرئاسة الفلسطينية متبوعة ب منظمة التحرير قالت، في بيان: “نثمن عاليا مساهمة هذا القرار من النرويج في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين”.

وأضافت أن “مملكة النرويج دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية”.

 وتابعت أن هذا الاعتراف يأتي “تتويجا لهذه المواقف، واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال”

كما حثت دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية، التي مازالت لم تعترف بدولة فلسطين، أن تعترف بها وفق حل الدولتين المعترف به دوليا، والمستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967″.

وقالت الرئاسة الفلسطينية أيضا إن “الاعتراف الإسباني خطوة تعكس حرص إسبانيا على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه”.

وزادت بأن قرار إسبانيا “يأتي مساهمة من الدول المؤمنة بحل الدولتين كخيار يمثل الإرادة والشرعية الدولية، في إنقاذ هذا الحل الذي يتعرض للتدمير الممنهج جراء السياسات الإسرائيلية، خاصة من خلال استمرار حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة”.

كما أشادت الرئاسة باعتراف إيرلندا بدولة فلسطين، وقالت إن “جمهورية أيرلندا دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية”.

 المقاومة الفلسطينية حماس في بيان منفصل، رحبت بإعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، واعتبرته “خطوة مهمة” على طريق تثبيت حق الشعب الفلسطيني في أرضه. معتبرة ذلك “خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.

هذا ويذكر أن كل من إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة قد انتقدتا اعتراف الدول بدولة فلسطين، وتعارضان مساعي فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بدلا من وضع “دولة مراقب غير عضو” القائم منذ 2012.

حيث استخدمت الولايات المتحدة، سلطة النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الأمم المتحدة بقبول عضوية دولة فلسطين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق