أخبار العالمإفريقيا

وزير الخارجية الألماني يشدد على ضرورة سحب المرتزقة الأجانب من ليبيا

طرابلس-ليبيا-09-9-2021


دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال زيارة إلى طرابلس،اليوم الخميس، إلى سحب أي مرتزقة أجانب من ليبيا.

وقال ماس في تصريحات صحفية: “عملية سحب القوات الأجنبية لا تسير بالسرعة التي كنا نتمناها”.
وأضاف أنه “يعتزم التشاور مرة أخرى في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر الجاري مع جميع الأطراف من أجل زيادة الضغط لأجل تحقيق هذا التطور”، في إشارة إلى سحب المرتزقة.
وأوضح وزير الخارجية الألماني أن الهدف يتمثل في أن يغادر أي مقاتلين أجانب البلاد مع الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل.
وصل في وقت سابق اليوم، إلى وكان المسؤةل الألماني طرابلس في زيارة مفاجئة بالتزامن مع إعادة فتح سفارة بلاده في طرابلس، بعد إغلاق دام نحو ثماني سنوات.

وقد قامت ألمانيا خلال العامين الماضيين، بدورا لافت في مساعي حل الأزمة الليبية، واستضافت مؤتمرين دوليين في برلين لتقريب وجهات النظر بين أطراف الصراع في ليبيا.

وتعهدت الولايات المتحدة ودول أخرى باستخدام نفوذها الدبلوماسي لدعم رحيل فوري للمرتزقة من البلد الذي يعاني من ويلات التدخل الأجنبي، غير أن تركيا التي تنشر آلاف المرتزقة في الأراضي الليبية لم تتحرك بشكل إيجابي في هذا الملف.

وكانت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة سابقا إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، قد كشفت عن وجود 20 ألفاً من القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا، معتبرة هذا الأمر “انتهاكاً مروعاً” للسيادة الوطنية.

وأشارت حينها إلى وجود عشر قواعد في جميع أنحاء البلاد، وتشغلها اليوم بشكل جزئي أو كلي قوات أجنبية..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق