أخبار العالمالشرق الأوسط

المشروع الأمريكي بمجلس الأمن كان بمثابة تفويض لإسرائيل لارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينين

موسكو 26-10-2023

أكد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023 أن مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن الدولي، الذي عارضته موسكو وبكين، كان يهدف إلى منح إسرائيل تفويضا للقيام بعملية عسكرية برية في قطاع غزة.

وقال نيبينزيا: “لجأ مؤلفوا مشروع القرار إلى حيلة تكتيكية، وملأوا وثيقتهم بمجموعة عشوائية من التدابير الإنسانية التي يمكن أن تتخذها إسرائيل خلال عمليتها البرية”.

وأضاف: “مشروع القرار الأمريكي يهدف في جوهره إلى منح إذن من مجلس الأمن لهذا الغرض العملية العسكرية البرية الإسرائيلية، بينما يتواصل قتل آلاف الأطفال الفلسطينيين. لا يمكن للمجلس أن يلزم نفسه بمثل هذا القرار”.

وأكد نيبينزيا أن موسكو لا ترى أي جدوى من دعم هذه الوثيقة التي تهدف إلى غرض واحد، وهو خدمة المصالح الجيوسياسية لأحد أعضاء مجلس الأمن.

وأمس الأربعاء، استخدمت روسيا والصين “الفيتو” ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن الوضع في إسرائيل وقطاع غزة.

وكان مشروع القرار ينص على أن “مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يرفض بشكل قاطع ويدين الهجوم الإرهابي البشع الذي نفذته حماس ومجموعات إرهابية أخرى في إسرائيل ابتداءً من 7 أكتوبر”.

وفشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، خلال جلسة في 17 أكتوبر، في تبني مشروع قرار قدمته روسيا، يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة، ويدين كل أعمال العنف ضد المدنيين والأعمال الإرهابية، ويدعو لإطلاق سراح كل الرهائن، وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين.

وفي 18 أكتوبر، فشل مجلس الأمن للمرة الثانية، في تبني مشروع قرار قدمته البرازيل، يدعو إلى وقف الأمر الإسرائيلي بتهجير سكان قطاع غزة، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو لنقض مشروع القرار؛ وقبل التصويت عليه مباشرة فشل مجلس الأمن في تبني تعديلين روسيين، يتعلقان بإدانة استهداف المدنيين في غزة دون تمييز، والدعوة لوقف فوري لإطلاق النار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق