أخبار العالمإفريقيا

المجلس الأعلى للدولة في ليبيا: مهتمون بتفعيل الاتفاقيات الموقعة مع روسيا

قسم الأخبار 23-04-2024

المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يقول إن لجنة التواصل الليبية الروسية عقدت اجتماعاً لمناقشة آليات تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع روسيا. كما استعرضت اللجنة سبل توحيد الجهود لتعزيز العلاقات بين البلدين.

عقدت لجنة التواصل الليبية الروسية المشتركة في المجلس الليبي، أمس الاثنين، اجتماعاً ثنائياً لمناقشة آليات تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع روسيا.

وذكر المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، في بيان، أن اجتماع لجنة التواصل الليبية الروسية، الذي عُقد بمقر المجلس في العاصمة طرابلس تم “التطرق فيه إلى العلاقات الليبية الروسية والمعاهدات المبرمة بين البلدين”، وأنه تم “استعراض آليات تفعيلها وسبل توحيد الجهود من أجل العمل على تعزيز العلاقات وتطويرها مع الجانب الروسي” بحسب البيان.

وكانت لجنة التواصل الليبية الروسية في المجلس الأعلى للدولة، عقدت اجتماعها الأول في 19 ديسمبر 2023، حيث تم تقديم إحاطة عن زيارة وفد المجلس إلى روسيا ووضع بنود نظام العمل الداخلي للجنة وآليات التواصل مع الجهات المختصة وفقا للمهام المناطة باللجنة.

يشار إلى أن تشكيل اللجنة المشتركة يأتي وفقاً لمقترح قدمه رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، محمد تكالة، إلى رئيس مجلس الدوما الروسي في موسكو، فياتشيسلاف فولودين، الذي بدوره وافق عليه وأكد الحاجة إلى البحث عن أشكال جديدة وأكثر فعالية للتعاون، وفق مجلس الدوما.

من جهته، أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، في منشور على منصة “فايسبوك”،  يوم الخميس، أن السفير الروسي لدى ليبيا، إيدار أغانين، سلّم رئيس مجلس النواب الليبي دعوة رسمية لزيارة العاصمة الروسية موسكو.

ووفق البيان، تأتي الدعوة الرسمية من مجلس الدوما بعدما ناقش الطرفان، بمكتب عقيلة صالح في مدينة القبة، مسألة استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي.

وأضاف البيان أن اللقاء تناول مستجدات الأوضاع في ليبيا وسبل إنهاء الأزمة، حيث أكد عقيلة صالح على أن “الحل في ليبيا يكون بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتي تتطلب وجود حكومة موحدة في أنحاء ليبيا كافة”.

من جهتها، ذكر بيان للسفارة الروسية على منصة “فايسبوك” أن اللقاء مع صالح “شهد تبادلاً مفصلاً لوجهات النظر حول العملية السياسية في ليبيا”، بما في ذلك في سياق استقالة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي، بالإضافة إلى مناقشة قضايا تتعلق بتكثيف “التعاون البرلماني” بين روسيا وليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق