إفريقيا

الكشف عن حساب خاص بملايين الدولارات للرئيس السوداني السابق

الخرطوم-السودان-10-6-2020


أعلنت السلطات السودانية، عن فتح بلاغ جديد ضد الرئيس السابق عمر البشير، كاشفة عن المرتب الذي كان يتقاضاه لجنة سودانية تصادر حسابا مصرفيا للبشير وتغلق مكاتب صرافة مولت نظامه.


وكشف نائب لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال وعضو المجلس السيادي، محمد الفكي سليمان، خلال مؤتمر صحفي، مساء أمس الثلاثاء ، أن “اللجنة عثرت على حساب خاص باسم الرئيس المعزول بالرقم 2716 في بنك أم درمان الوطني كانت تحول خلاله نثرية شهرية بقيمة 20 مليون دولار تناقصت إلى 8 مليون دولار حتى وصلت أخيرا إلى 3 مليون دولار”.


في السياق، قال عضو اللجنة صلاح مناع، إن “الرئيس المخلوع، أقر خلال التحقيقات أن جزءً من الأموال كانت تستخدم في شراء العملة من السوق السوداء”.

بدوره، ذكر عضو اللجنة، وجدي صالح، أن “الحساب الذي تم رصده حساب شخصي باسم عمر البشير”، وأضاف : “هذه ميزانية خاصة بالبشير في حسابه الخاص ولم يتخل عنها حتى لحظة سقوطه”.

وكانت محكمة سودانية أصدرت في ديسمبر الماضي، أول حكم على البشير، ومدته عامان، في تهم فساد. ويواجه كذلك محاكمات وتحقيقات فيما له صلة بمقتل محتجين، ودوره في انقلاب عام 1989، الذي أتى به إلى السلطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق