أخبار العالمالشرق الأوسط

العراق ينفي ما إدّعته تركيا بخصوص التنسيق ل”نتهاك سيادته “

العراق-21-4-2022

قال العراق، الأربعاء، إنّ ماادعته أنقرة بشأن التنسيق بين البلدين بخصوص انتهاك السيادة العراقية خلال عملية عسكرية يشنها الجيش التركي شمال العراق عار من الصحّة.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف قوله بأنّ”ما يعلن عنه الجانب التركي مراراً بأن هنالك تنسيقاً واتفاقاً مع الحكومة العراقية بهذا الشأن لا صحة له، وهو ادعاء محض”.

كما أوضحت وزارة البشمركة في إقليم كردستان العراق أن قواتها “لم تشارك أبداً في هذه العمليات ولم تحرك قواتها”، مؤكدة على “ضرورة احترام سيادة إقليم كردستان والعراق”.

وجاءت هذه المواقف العراقية بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق الأربعاء، إن الحكومة العراقية تدعم الحملة العسكرية التي تشنّها أنقرة ضد مقاتلين أكراد شمال العراق.

وتستند تركيا في عملياتها العسكرية كون العمليات تجري وفق قوانين وأعراف الأمم المتحدة التي تسمح للدول بالقيام بعمليات عسكرية خارج حدودها في حال تعرض أمنها القومي إلى تهديد معين، اما النقطة الثانية فهي الاتفاقية الرسمية الموقعة بين انقرة وبغداد في عام 1984 والتي تنص على السماح لاحد الطرفين الملاحقة الساخنة اذا تم تهديد الأمن القومي بالنسبة للبلدين بمسافة 10كم داخل حدود الدولتين، وبالتأكيد فان من يضع تحت يده هذه المكتسبات القانونية ليس فقط تركيا وإنما اي دولة ستقوم بما قامت به من عمليات لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق