الشرق الأوسط

العراق: كرّ وفرّ بين المحتجين وقوات الأمن

بغداد-العراق-22-11-2019

أفادت مصادر أمنية وطبية بأن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 38 آخرون في ساعة مبكرة، اليوم الجمعة، بعد أن أطلقت قوات الأمن العراقية قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين بالقرب من جسرين رئيسين في بغداد، فيما انتشرت وحدات من الجيش العراقي قرب المدارس في شوارع العاصمة، في محاولة لمنع الطلاب من المشاركة في التظاهرات التي تجتاح البلاد منذ نحو شهرين تقريباً.
وذكرت المصادر أن سبب الوفاة في حالتين كان إصابة مباشرة في الرأس بقنابل الغاز المسيل للدموع. وقالت الشرطة إن أحد المحتجين قُتل بالقرب من جسر السنك، وقتل اثنان بالقرب من جسر الأحرار القريب.
وقالت مصادر في المستشفى إن بعض المحتجين تعرضوا لإصابات بذخيرة حية، في حين أصيب آخرون برصاصات مطاطية وقنابل غاز مسيل للدموع.
وأوضح مسؤولون عراقيون، أن الإشتباكات التي دارت على جسرين استراتيجيين في العاصمة أسفرت عن إصابة 38 شخصاً على الأقل.
في هذه الأثناء،لاتزال مجموعات من الشبان تبيت يومياً في بعض الساحات ببغداد وعلى الجسور، بغية منع القوى الأمنية من السيطرة عليها.
واحتل المتظاهرون أجزاء من الجسور الرئيسة الثلاثة في بغداد (السنك والأحرار والجمهورية) المؤدية إلى المنطقة الخضراء شديدة التحصين، حيث مقر الحكومة العراقية. وأفاد مصدر أمني، اليوم الجمعة، بإطلاق كثيف للقنابل الدخانية قرب جسر الأحرار وسط العاصمة بغداد.
وأضاف أن قوات مكافحة الشغب أطلقت، صباح اليوم، القنابل المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين، اقتربوا من جسر الأحرار وسط بغداد.
وأضاف المصدر، أن اطلاق القنابل الدخانية أسفر عن اختناقات بين المجاميع التي اقتربت من الجسر، مشيرا الى وجود 20 حالة اختناق على الأقل وتم نقل الإصابات الخطيرة الى المستشفيات. وتدخل التظاهرات الشعبية الواسعة في بغداد وعدد من محافظات وسط وجنوب العراق، اليوم الجمعة (22 نوفمبر2019) يومها التاسع والعشرين، والتي ابتدأت بمطالب توفير فرص العمل ومحاربة الفاسدين وتقديمهم للعدالة، وتطورت إلى مطالب أخرى أبرزها تغيير الحكومة الحالية وتعديل الدستور .
وقال مسؤولون في ميناء أم قصر بالقرب من البصرة إن قوات الأمن العراقية أعادت فتح الميناء الرئيسي بالبلاد، بعدما فرقت بالقوة محتجين كانوا يغلقون مدخله، اليوم الجمعة.
وكانت العمليات في أم قصر،قد توقفت من 29 أكتوبر إلى التاسع من نوفمبر، مع استئناف قصير لها بين السابع والتاسع من نوفمبر..

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق