الشرق الأوسط

العراق: تواصل المظاهرات برغم حظر التجول

أعلن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، حظر التجول في بغداد، في اليوم الثاني من الإشتباكات بين متظاهرين معارضين للحكومة وقوات الأمن. وفي وقت سابق، فرضت السلطات حظرا للتجول في ثلاث مدن أخرى، مع تصاعد المظاهرات احتجاجا على سوء الخدمات العامة وتفشي الفساد وعدم توفر فرص عمل.
وقٌطعت شبكة الإنترنت وحُجبت شبكات التواصل الإجتماعي في بعض المناطق. وأدت الإضطرابات إلى مقتل11 شخصا وإصابة المئات. .
وكانت خلية الإعلام الحكومي أعلنت إصابة 200 شخص بجروح بينهم 40 من عناصر الأمن، فيما تشير المصادر الإعلامية إلى إصابة أكثر من 500 شخص بجروح في عموم مناطق العراق. وأوردت وكالة أسيوشييتد برس أن قوات الأمن العراقية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين تجمعوا في ساحة التحرير وسط بغداد في تحد لقرار الحظر.
وقالت وكالة فرانس برس من جانبها إن قوات مكافحة الشغب أطلقت الرصاص الحي في الهواء لتفريق عشرات المتظاهرين الذين أشعلوا إطارات في ساحة التحرير، وصدت المحتجين باتجاه شوارع فرعية متاخمة لمكان التجمع الأساسي.
وأصدر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بيانا قال فيه إنه يراقب الإحتجاجات، داعيا” جميع الأطراف إلى الحد من التوترات ونبذ العنف”.
وذكر المتحدث باسم التحالف، الكولونيل مايلز كاجينز صباح اليوم الخميس، أنه تم سماع انفجارات في المنطقة الخضراء،مشيرا إلى أن القوات العراقية تحقق في الأمر، وأوضح أنه لم يتم ضرب أي من مرافق التحالف.
في غضون ذلك، قالت وكالة الأنباء العراقية إن الرئاسات الثلاث قررت “تشكيل لجنة رسمية للتعامل مع مطالب المتظاهرين وإطلاق حوار وطني شامل حول الإصلاح والسعي إلى توفير فرص عمل”، كما دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي منسقي التظاهرات إلى حضور جلسة المجلس، السبت المقبل. وذلك في محاولة للتخفيف من حدة الإحتقان في البلاد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق