أخبار العالمالشرق الأوسط

العراق: المتظاهرون يعيدون نصب الخيام وسط تخوف من التصعيد

 بغداد-العراق -28-1-2020

ذكرت وسائل إعلام عراقية أن المتظاهرين أعادوا نصب خيامهم التي أحرقت في أنحاء العراق، لمواصلة زخم احتجاجاتهم وسط تخوف من تصعيدٍ عقب هجوم صاروخي على السفارة الأمريكية في بغداد.

ونقلت ذات المصادر أن قتلى قد سقطوا برصاص مسلحين “مجهولين” في الناصرية، فيما أصيب 75 محتجاً في اشتباكات مع الشرطة.

وطالب المتظاهرون بإجراء انتخابات مبكرة بموجب قانون انتخابي جديد، وبرئيس وزراء مستقل ومساءلة المسؤولين الفاسدين وأولئك الذين أمروا باستخدام العنف ضد المتظاهرين.

وكان مسلّحون” مجهولون” يستقلّون سيّارات رباعيّة الدفع على اقتحام وحرق خيام المعتصمين في ساحة الحبوبي وسط الناصرية.

وأطلقت الوحدات الأمنية النار على المعتصمين وأحرقت خيامهم التي تحولت إلى ركام.. واندلعت صباح اليوم الثلاثاء اشتباكات عنيفة في الناصرية، بين الوحدات الأمنية ومحتجين ،واقتحم محتجون مركزاً للشرطة وأشعلوا النار في خمس سيارات على الأقل كانت بداخله قبل أن يغادروه، وبدأ المحتجون في الناصرية أيضاً في بناء هياكل من الطوب بعد أن أحرق المسلحون”المجهولون” خيامهم.

وأعربت وزارة الخارجيّة العراقية عن رفضها القاطع، واستنكارها لما وصفته بـ”العدوان” الذي استهدف سفارة الولايات المتحدة الأمريكيّة سابقا.

وشددت الوزارة على استهجانها لهذا العمل العنفيّ المُدان قانوناً وعرفاً ،مؤكدة أنّها حريصة أشدَّ الحرص على حفظ حرمة جميع البعثات الدبلوماسيّة العاملة في العراق، وذلك التزاماً ببُنود اتفاقيّة فيينا لتنظيم العلاقات الدبلوماسيّة بين بلدان العالم، وحرصاً على العلاقات الثنائيّة، ورعاية للمصالح المُتبادلة للجميع، وفق البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق