أخبار العالمإفريقيا

العباني:ما يحدث في تونس امتداد لمسرحية الصخيرات بمخرج هوليودي جديد

بنغازي-ليبيا-11-11-2020


قال محمد العباني عضو مجلس النواب الليبي، إن “تدوير النفايات لا ينتج عنه إلا مزيدا من الأجسام الخشبية، أما تزييف إرادة الشعوب فهو عمل لا أخلاقي، فالشعب الليبي الذي بلغ سن الرشد واكتملت أهليته، له قواعده وقياداته، ومجالسه المنتخبة”.
وأشار العباني، في منشور على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، إلى لصوص المال العام ومن أثروا بلا سبب، متسائلا: كيف بالأمينة على بعثة الدعم أن تجعل مصير الليبيين بلجنة الـ 75 متشوقا إلى مزيد من النهب”؟

وتابع قائلا: “ما يحدث في تونس امتداد لمسرحية الصخيرات، بمخرج هوليودي جديد”!

وفي سياق متصل،ذكرت تقارير إعلامية،اليوم الأربعاء، عن أن مسودة وثيقة الحوار السياسي بتونس تحاول فرض سياسة الأمر الوقع، ولا تحقق سيادة ليبيا بل تخدم تنظيم “الإخوان”.
وأوضحت التقارير، نقلا عن خبراء ومراقبين، أن الوثيقة تحاول استحداث أجسام جديدة لكنها غير منتخبة، كما تضع ليبيا تحت وصاية المنظمات الدولية.

الوثيقة التي تم عرضها على المشاركين بحوار تونس تتضمن مقترحا من البعثة الأممية لمعايير اختيار شاغلي المناصب في المجلس الرئاسي والحكومة، وأن تكون الفترة الإنتقالية لمدة 18 شهرا قابلة للتمديد .

كما نصت على أن يكون للجنة الحوار حق اعتماد الحكومة حال فشلها في نيل ثقة مجلس النواب في مدة 10 أيام، كما سمحت للبعثة الأممية بأن تعطي تقييما من 10 درجات لكل مرشح لأي منصب بغرض ترجيح اختياره عند الحاجة إليه.
ورفض السفير رمضان البحباح، استمرار وجود لجنة الحوار بعد انتهاء مهامها، مشيرا إلى أن الوثيقة لا ترتقي إلى مستوى تطلعات الشعب الليبي في تحقيق سيادة بلده وتقرير مصيره .

وأوضح البحباح في تصريح صحفي، أن الوثيقة عبارة عن محاولة لفرض أجندات دولية على ليبيا وشعبها لتحقيق أطماع الدول الأجنبية في ليبيا، منوها إلى أنها تعمل على ترسيخ سطوة المنظمات الدولية .

وتابع أن الوثيقة تعمل على استمرار الوضع كما هو عليه من خلال مرحلة انتقالية جديدة، كما تعمل على إنتاج أداة حكم دكتاتورية لصالح الدول الأجنبية على حساب الشعب الليبي.

وكشفت مصادر مطلعة عن وجود خلاف داخل قاعة الحوار السياسي المنعقد في تونس على صلاحيات رئيس المجلس الرئاسي والحكومة المقبلة .

وأوضحت المصادر، أن البعثة الأممية اتفقت على تشكيل لجنة تفاهمات وصياغة لمقررات منتدى الحوار الليبي في تونس، من 6 أعضاء وهم: عبد الله عثمان، ووافية سيف النصر، ومعاذ المنفور، وعمر بوليفة، وجازية شحيتر، وزياد دغيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق