آسياأخبار العالمبحوث ودراسات

الصين تطالب رسميا بوقف التلاعب السياسي في قضية تايوان وتفريغ مبدأ “الصين واحدة” من محتواه

طالبت السلطات الصينية الرسمية الدول المعنية، بوقف التلاعب السياسي والتوقف عن ارسال أي اشارات خاطئة الى القوى الانفصالية لاستقلال تايوان والتوقف عن التلاعب بالقضايا المتعلقة بها بهدف ضرب مبدأ الوحدة وتفريغ مبدأ “الصين واحدة” من محتواه انتهاكا لكل مصداقية دولية

 وذلك في اشارة الى ما يتعلق بحقيقة أن عددا صغيرا من البرلمانيين والشخصيات البارزة السابقة من دول تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين حضروا ما يسمى بحفل تنصيب “لاي تشينغ-ته”، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إلى أن الصين تعارض تلك التصرفات وتدينها بشدة.

هذا وقال “وانغ ون”، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: “تعارض الصين بشدة أي شكل من التفاعلات الرسمية مع منطقة تايوان الصينية من قبل الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، وهذا موقف ثابت وواضح، والأقوال والأفعال الخاطئة لعدد قليل من البلدان والسياسيين تتعارض مع مبدأ صين واحدة كما تتعارض أيضا مع المعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، وتشكل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين وتقوض سيادة الصين وسلامتها الإقليمية، وتعرض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان للخطر”…

 معنى مبدأ صين واحدة واضح جدا، أي أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وإن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، ونطالب رسميا البلدان المعنية والسياسيين المعنيين بالتوقف عن التلاعب السياسي بالقضايا المتعلقة بتايوان والتوقف عن إرسال أي إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية لاستقلال تايوان ووقف أعمالها الخاطئة المتمثلة في انتهاك المصداقية الدولية وتفريغ مبدأ صين واحدة من محتواه.

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن مسألة تايوان تقع في صميم المصالح الأساسية للصين، وإن الأنشطة الانفصالية الساعية إلى ما يسمى “استقلال  تايوان هي العناصر الأكثر تدميرا للسلام عبر مضيق تايوان.

هذا وعرض “وانغ”، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، موقف الصين الرسمي بشأن مسألة تايوان خلال كلمته أمام اجتماع لمجلس وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون في أستانا.

واستنكر وانغ تصرفات أفراد مثل “لاي تشينغ-ته “ووصفها بأنها خيانة مشينة للأمة والأسلاف، وقال إنه بغض النظر عن الحيل التي يمارسونها، فإنهم لا يستطيعون منع الصين من تحقيق إعادة التوحيد الكامل في نهاية المطاف، حيث إنه لا بد وأن تعود تايوان إلى أحضان الوطن الأم. وقال وانغ إن جميع الانفصاليين الساعين إلى ما يسمى “استقلال تايوان” من المقرر أن يسمروا على عمود العار في التاريخ.

وخلال الاجتماع، أعرب وانغ عن تقديره للدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون لالتزامها الصارم بمبدأ صين واحدة على أساس الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية بشأن الدفاع عن سيادة كل دولة ووحدة وسلامة أراضيها.

وقال وانغ إنه يؤمن بأن العالم سيواصل دعم القضية العادلة للشعب الصيني المتمثلة في معارضة الأنشطة الانفصالية الساعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان”، والسعي من أجل تحقيق إعادة التوحيد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق