أخبار العالم

الصين تبدأ تشغيل أكبر تلسكوب في العالم لأبحاث الفضاء

بكين – الصين – 13-01-2020

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن بكين بدأت رسميا تشغيل أكبر تلسكوب يلتقط موجات الراديو في العالم والذي ستستخدمه في أبحاث الفضاء والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

وأوضحت أن قطر التلسكوب (فاست) يبلغ 500 متر، أي ما يعادل 30 ملعبا لكرة القدم، وهو مثبت على جبل في إقليم غويتشو بجنوب غربي البلاد، ويعرف أيضا في الصين باسم (عين السماء).
وانتهت الصين من تشييده عام 2016 ويخضع منذ ذلك الحين لاختبارات ومراجعة لتلافي ما قد يظهر من عيوب فنية. وأبلغ جيانغ بينغ رئيس المهندسين القائمين على التلسكوب الوكالة بأن العمليات التجريبية تسير بشكل جيد حتى الآن، وأن حساسيته تزيد أكثر من مرتين ونصف عن ثاني أكبر تلسكوب في العالم.
وقالت الوكالة إن المشروع جمع أيضا بعض البيانات العلمية القيّمة خلال تلك الفترة ومن المتوقع أن يساعد في تحقيق بعض الإنجازات في مجالات مثل رصد موجات الجاذبية ذات التردد المنخفض والجزيئات بين النجوم خلال فترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات.
ويمثل تطوير برنامج الفضاء أولوية لدى الصين التي تستهدف مواكبة روسيا والولايات المتحدة وأن تصبح قوة عظمى في مجال الفضاء بحلول 2030. كما تعتزم بكين بدء تشييد محطة فضاء مأهولة العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق