إفريقيا

شويغو وحفتر يتباحثان هاتفيا بشأن الأوضاع في ليبيا

موسكو – روسيا – 19-02-2020


أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي ،اليوم الأربعاء مباحثات مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم، إن شويغو بحث اليوم الوضع في ليبيا مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.
وأكد الوزير الروسي، في اتصال هاتفي مع حفتر، عدم وجود بديل للحل السياسي للأزمة الليبية.

وذكرت الدفاع الروسية إن شويغو وحفتر أشارا إلى أهمية المحادثات التي عقدت في موسكو الشهر الماضي بشأن ليبيا.

وتعاني ليبيا من عدم الإستقرار وانفلات أمني وسيطرة الميليشيات المسلحة، منذ أن قام حلف شمال الأطلسي في 19 مارس 2011 بعدوان عسكري واسع مدعوما بالمال القطري لتدمير مؤسسات الدولة الليبية واغتيال الزعيم الراحل معمر القذافي الذي كان صمام أمان لقارة بحجم ليبيا،ومع إسقاط النظام تدحرجت بلدان الجوار ومنطقة الساحل والصحراء برمتها نحو كارثة الإرهاب.
ويسعى الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر إلى دحر الميليشيات الإرهابية التابعة لحكومة الوفاق برئاسة السراج الذي وقع مذكرتي تفاهم أواخر العام الماضي 2019 مع الرئيس التركي رجب أردوغان.

وتنص إحدى المذكرتين على ترسيم الحدود البحرية، بين الدولتين، وهو الأمر المخالف للقانون الدولي، بينما الإتفاقية الثانية تتعلق بالشق الأمني وتخول للسراج طلب مساعدات عسكرية من تركيا، وهو الأمر الذي ووجه بمعارضة إقليمية ودولية كبيرة، نظرا لعدم مشروعيته ومخالفته القانونَ الدولي.
ووصف البرلمان الليبي؛ السراج بالخائن بعدما طلب من تركيا إرسال قوات ومعدات لمساندة الميليشيات المسلحة الموالية له في طرابلس لصد تقدم الجيش اليبي، وأرسلت تركيا بالفعل آلاف المرتزقة من الأراضي السورية إلى ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق