أخبار العالمإفريقيا

الصومال نحو تأجيل الانتخابات الرئاسية في ظل تواصل الخلافات السياسية

مقديشو- الصومال

06-02-2021

أميرة زغدود

استبعد مسؤولون صوماليون  إجراء الانتخابات المزمع اجراؤها  يوم الاثنين كما كان مقررا ، لانتخاب رئيس جديد للبلاد، على الرغم من محادثات اللحظة الأخيرة بين الرئيس محمد عبد الله محمد وخصومه لتنظيم التصويت.

وتحاول الصومال، التي تتمتع بحكومة مركزية محدودة منذ  الانقلاب  على الرئيس محمد سياد برّي عام 1991، وتعقد الصومال النية لإعادة بناء نفسها بمساعدة الأمم المتحدة ، حيث كانت تنوي في البداية إجراء أول انتخابات مباشرة لها منذ أكثر من ثلاثة عقود، وتتطلع لتحقيق فوز نادر هذا العام في ظلّ حالة عدم الاستقرار السياسي المتواصل.

وقد أدّى تأخر الإمدادات الدولية وعدم قدرة الحكومة على الصمود أمام الهجمات اليومية التي يشنها متمردو حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة إلى قبول الصومال خططًا للتصويت غير المباشر، حيث سينتخب الشيوخ ممثلين ينتخبون بدورهم الرئيس.

لكن الآن ، مع بقاء أيام قليلة فقط للتصويت، يبدو أن هذه الخطة قد يتم رفضها، على الرغم من أن الحكومة لم تعلن عنها رسميًا بعد.

وفي وقت سابق، التقى الرئيس هذا الأسبوع مع منافسيه في مدينة دوساماري في محاولة للاتفاق على خطة انتخابية. وتعرضت البلدة لقصف متكرر بالهاون من قبل متمردي حركة الشباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق