أخبار العالمإفريقيا

الصومال..ساحة ساخنة في مواجهة داعش والقاعدة

مقديشو – الصومال – 19-02-2020


أعلنت قيادة الجيش الأمريكي في إفريقيا (أفريكوم)أمس الثلاثاء، تدمير موقع لحركة الشباب في غارة جوية بمدينة “جلب” بإقليم جوبا الوسطي جنوبي الصومال.

وأشارت القيادة في بيان لها إلى أن الغارة الجوية التي نفذتها الإثنين الماضي، طائرات أمريكية بدون طيار بالتنسيق مع القوات الصومالية لم تسفر عن أية خسائر في صفوف المدنيين.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تشن غارات جوية منتظمة على أهداف لحركة الشباب في الصومال باستخدام طائرات بدون طيار.

وذكرت تقارير إخبارية أن سلاح الجو الأمريكي قام بنقل إحدى قاذفاته من طراز بي 52 قبالة سواحل شرق إفريقيا في مهمة تدريبية مع مرور الطائرة فوق الصومال يوم السبت الماضي

وذكرت قيادة أفريكوم، أن تحليق الطائرة في شرق إفريقيا هو مثال على الشراكة الأمريكية واستمرار الولايات المتحدة في ممارسة الضغط على حركة الشباب.
وجاء ظهور الطائرة بعد أيام من زيارة قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا الجنرال ستيفن تاونسند إلى الصومال، بما في ذلك جوبالاند وبونتلاند، وكذلك كينيا.

وكان مقاتلو حركة الشباب هاجموا في الخامس من يناير الماضي مطار ماندا باي، الكيني على بعد 100 كيلومتر من الحدود الصومالية وألحقوا ضررا بست طائرات تديرها شركة متعاقدة وقتلوا ثلاثة أمريكيين.
كما شنت الحركة أواخر العام الماضي هجومًا على قاعدة بلي دوغلي الجوية في الصومال التي تتمركز فيها قوات أمريكية وصومالية.

من جهته،نشر تنظيم”داعش” صورا تظهر تدريبات يتلقاها عناصرها في معسكرات له في مرتفعات غل غلا، الوعرة في ولاية بونتلاند في شمال شرقي الصومال.

وبدأ التنظيم المتشدد تجنيد عناصر جدد بعد اغتيال كثير من مقاتليه في معارك خاضها ضد حركة الشباب الموالية لتنظيم”القاعدة” وفي غارات جوية أمريكية،في حين استبعد مسئولون في حكومة بونتلاند الإقليمية أن يكون أي تأثير لمسلحي”داعش” في الولاية مشيرين إلى أنهم ما زالوا مجموعة صغيرة تختبئ في المرتفعات النائية.

يذكر أن تنظيم داعش مني بهزائم في كل من سوريا والعراق ويحاول التمدد في مناطق أخرى خاصة في إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق