أخبار العالمإفريقيا

السيسي من جيبوتي: مصر ترفض سياسة الأمر الواقع بشأن سد النهضة

جيبوتي-جيبوتي-27 مايو 2021


بدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، زيارة هي الأولى من نوعها إلى جيبوتي،التقى خلالها نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلّه.
ووصف السيسي مباحثاته مع الرئيس الجيبوتي بأنها “مثمرة وبناءة”، مشيرا إلى أنها تأتي في ظل ظروف استثنائية يمر بها القرن الإفريقي.

وقال السيسي إنه توافق مع جيلّه “على تكثيف الجهود لمكافحة الفكر المتطرف”، “تكثيف التعاون فيما يتصل بأمن البحر الأحمر”.

وفيما يتعلق بمسألة “سد النهضة” الإثيوبي، ذكر الرئيس المصري أنه أكد لنظيره الجيبوتي “حتمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل السد في أقرب فرصة بما يحقق مصالح الجميع، ويعزز من أواصر التعاون والتكامل بين دول وشعوب المنطقة،مشددا على أن”ملف سد النهضة يمس المصالح الحيوية للمنطقة برمتها”
وأكد الرئيس السيسي الرفض المصري لأي مسعى لفرض الأمر الواقع من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح ولا حقوق دولتي المصب.
وكانت حدة التوتر قد تصاعدت بين إثيوبيا من جهة، ومصر والسودان من جهة أخرى، مع إعلان أديس أبابا موعد الملء الثاني للسد، في خطوة تعتبرها الخرطوم “خطرا على سلامة مواطنيها” وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل
وتريد دولتا المصب وساطة رباعية تشمل أيضا واشنطن والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

يذكر أن جيبوتي تتشارك الحدود مع إريتريا في الشمال، وإثيوبيا من الغرب، والصومال في الجنوب الشرقي. ولجيبوتي خط ساحلي بطول 370 كم على البحر الأحمر وخليج عدن، وتغطي جمهورية جيبوتي مساحة قدرها 23200 كيلو متر مربع.
وجمهورية جيبوتي عضو في الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ومقرها في جيبوتي.
وتحرص مصر على تدعيم علاقاتها بدولة تمثل أهمية خاصة في السياسة المصرية تاريخيًا واستراتيجيًا، ففي حين تمثل مصر البوابة الشمالية لمضيق باب المندب فإن جيبوتي بمثابة البوابة الجنوبية.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين منذ استقلال جيبوتي عام 1977 ، حيث كانت مصر في طليعة الدول التي افتتحت سفارة لها في جيبوتي، بالإضافة إلى أنها كانت من أوائل الدول التي رحبت بالاتفاق الإطاري للحوار السياسي الذي تم توقيعه بين الحكومة وائتلاف المعارضة في جيبوتي، الذي مهد لإنهاء الخلاف السياسي القائم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق