إفريقيا

السراج يلتقي ماكرون وكونتي في روما

قالت مصادر حكومية إيطالية ، أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، حلّ بروما اليوم الاربعاء17سبتمبر2019، بالتزامن مع موعد وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المدينة.
ومن المُتوقع أن يلتقي السراج خلال زيارته رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، فيما لم تتحدث المصادر الحكومية عن الملفات التي ستتم مُناقشتها خلال اللقاء.
وفي سياق متصل، يزور الرئيس الفرنسي روما للاجتماع مع كونتي وعقد اتفاق ثنائي سيكون الملف الليبي أحد أبرز بنوده، بحسب ما ذكرته وكالة “آكي” الإيطالية.
وسبق أن أكدت مصادر صحفية لـ”آكي” أن زيارة ماكرون تأتي ضمن المساعي الفرنسية لطي المراحل السابقة بين باريس وروما، وإزالة سوء الفهم وغياب الثقة بين الطرفين، وأن الزيارة ستكون فرصة كبيرة للبلدين، لعقد القمة الثنائية، التي لم تنعقد منذ العام 2017.
يُذكر أن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى قد دعت في ختام مؤتمرها السنوي الذي عُقد في فرنسا إلى عقد مؤتمر دولي حول ليبيا، بحضور كافة الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة.
وكان جوزيبي كونتي قد اكد أن إيطاليا كانت وستظل في طليعة العمل الدولي نحو تحقيق المصالحة والاستقرار في ليبيا لتكون موحدة وذات سيادة وديمقراطية.
وافاد إن إيطاليا ملتزمة بدعم جهود الأمم المتحدة بقيادة ممثلها الخاص غسان سلامة بهدف تخفيف التوترات وتنفيذ هدنة إنسانية، على غرار هدنة عيد الأضحى، على الرغم من كونها كانت قصيرة وهشة-حسب وصف كونتي- تمهيدًا لوقف حقيقي لإطلاق النار واستئناف الحوار بين أطراف النزاع في ليبيا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق