آسياأخبار العالم

الرئيس شي: بناء مستقبل مشترك بين الصين وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي


بكين-الصين-26-01-2023


قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، في كلمة عبر دائرة الفيديو في القمة السابعة لمجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بالعاصمة الأرجنتينية: إن دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تضطلع بدور نشط في الحوكمة العالمية، وقد نمت المجموعة لتصبح قوة دافعة لا غنى عنها في التعاون العالمي بين بلدان الجنوب، كما لعبت المجموعة دوراً هاماً في حماية السلام الإقليمي وتعزيز التنمية المشتركة ودفع التكامل الإقليمي.
وقال شي: “نُقدّر عالياً علاقاتنا مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ونعتبرها شريكاً رئيسياً لنا في تعزيز التضامن بين البلدان النامية وتعزيز تعاون جنوب – جنوب، والمضي قدما بالعلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لتدخل عصراً جديداً يتسم بالمساواة، والمنفعة المتبادلة، والابتكار، والانفتاح والفوائد للشعوب”.

ولفت شي إلى أن المزيد من الدول في المنطقة قد انخرطت في التعاون عالي الجودة مع الصين في إطار مبادرة “الحزام والطريق”، ودعمت وشاركت في مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمية، كما تعمل مع الصين في بناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وأكد شي أن العالم يمر بفترة جديدة من الاضطراب والتحول، قائلاً: “لا يمكننا مواجهة التحديات وتخطي هذا الوقت العصيب إلا من خلال تضامن أكبر وتعاون أوثق”

وأضاف شي أن الصين مستعدة للتعاون مع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لتعزيز السلام والتنمية العالميين، وبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وفتح مستقبل أكثر إشراقاً للعالم.
أعلنت الحكومة الصومالية أن العمليات العسكرية الأخيرة التي نفذتها القوات الحكومية والميليشيات المحلية في البلاد أسفرت عن مقتل أكثر من 300 من مقاتلي حركة الشباب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام الصومالي داود عويس، أمس في العاصمة مقديشو، بحضور الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ورئيس بعثة الاتحاد في الصومال محمد الأمين سويف.

وأشار عويس إلي أن القوات تمكنت خلال عملياتها العسكرية التي جرت في كل من غلمدغ وهيرشبيلي وجنوب الغرب وجوبالاند من طرد مسلحي حركة الشباب من مناطق جديدة ومصادرة أسلحة وسيارات.
وكان القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو قد نعرض أمس الأول الثلاثاء، إلى هجوم بقذائف الهاون سقطت على محيطه.
وقال شهود عيان إن 7 قذائف هاون سقطت على بعض الأحياء السكنية القريبة من القصر الرئاسي مما أدي إلي إصابة عدد من المدنيين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق