أخبار العالمإفريقيا

الرئيس الغيني:نحل مشاكلنا بأنفسنا ولسنا في حاجة إلى وصاية من”إيكواس”

كوناكري-غينيا-17-11-2021

قال الرئيس الانتقالي الغيني العقيد مامادي دومبويا إن بلاده قادرة على “حل مشاكلها” بنفسها دون أن تطبق المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” نفس التدابير المتبعة في مالي.
وأضاف دومبويا، في أول مقابلة مطولة له بثها التلفزيون الرسمي الغيني، إن الغينيين “أذكياء بما يكفي لحل مشاكلهم، وإن البلاد لا تواجه أزمة، وإنما تمر بمرحلة الإمساك بزمام أمورها بنفسها.
وأشار دومبويا، ردا على تعيين “إيكواس” مبعوثا خاصا إلى غينيا، وتحديدها مهلة 6 أشهر لتشكيل حكومة مدنية وإجراء انتخابات رئاسية، إلى أنه “لو كانت توجد أزمة هنا، حينها يمكن إرسال مبعوث خاص”.
وأكد الرئيس الجديد لغينيا أن مدة الفترة الانتقالية،سيحددها المجلس الوطني الانتقالي الذي من المفترض أن يكون بمثابة هيئة تشريعية في طور التأسيس.
وحول وضع الرئيس المخلوع ألفا كوندي، قال دومبويا: “إننا نخصه بمعاملة كريمة، وسلامته الجسدية والمعنوية مصانة”، معتبرا أنه من بين “الآباء المؤسسين” لغينيا، محذرا أنصاره من الإساءة إلى الجهود الرامية إلى رص الصفوف”.
ونفى دومبويا، أن يكون عزل مئات الضباط من الجيش والشرطة والجمارك مؤخرا،مشيرا إلى المسألة تتمثل في” إعادة تنظيم القوى العاملة في الخدمة العامة والهيئات العسكرية وشبه العسكرية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق