أخبار العالمإفريقيا

الرئيس الجيبوتي يبدي تخوفه من انتخاب برلمان صومالي تديره حركة الشباب

جيبوتي-جيبوتي-28-11-2020


علق الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلّه، على الإنتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الصومال نهاية العام الجاري.

وأبدى الرئيس الجيبوتي تخوفه من انتخاب برلمان صومالي تديره حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة بشكل غير مباشر.
وأشار إلى أن تأثير حركة الشباب قد توسع حيث إنها تفرض الضرائب على التجار وتجند صغار السن من مخيمات النازحين للقتال في صفوفها.

من جهة أخرى،اختتمت فعاليات المؤتمر التشاوري لمجلس اتحاد المرشحين الرئاسيين في العاصمة الصومالية مقديشو، حيث صدر عن المؤتمر بيان ختامي يتألف من 18 بندا،دعا فيه المرشحون إلى حلّ جميع اللجان الإنتخابية الحالية، على المستويين الفيدرالي والإقليمي، وتشكيل لجان انتخابية تتفق عليها الأطراف المعنية بالإنتخابات، من الحكومة الفيدرالية، الولايات الإقليمية، ومجلس اتحاد المرشحين.

وفيما يتعلق بالإجراءات الأمنية دعا المرشحون الرئاسيون في البيان إلى تسليم مسؤولية أمن الإنتخابات إلى الشرطة الصومالية وشرطة الأميصوم، ومنع الجيش وعناصر الإستخبارات من الضلوع في العملية الإنتخابية.

ودعا المرشحون مدير جهاز المخابرات والأمن الوطني، فهد ياسين إلى الإستقالة من منصبه تحقيقا لحيادية هذا الجهاز، حيث يتهمه بعض المرشحين بأن له صلات مع حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وحذروا رئيس الجمهورية الحالي محمد عبد الله فرماجو من استغلال السلطة والمال العام والممتلكات الحكومية وعناصر الجيش لتحقيق أغراض حملته الإنتخابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق