أخبار العالمأوروباإفريقيا

الأمم المتحدة تقترح البريطاني نيكولاس كاي بديلا لكوبيتش

الأمم المتحدة-24-11-2021


أعلنت الأمم المتحدة أنها إقترحت تعيين الدبلوماسي البريطاني نيكولاس كاي مبعوثا أمميا محتملا إلى ليبيا وذلك بعد استقالة يان كوبيتش الثلاثاء.
وقرر كوبيتش بعد أقل من عام من توليه المنصب وقبل شهر من الانتخابات المقررة في البلاد من الاستقالة بصفة مفاجئة في وقت تستعد فيه ليبيا للانتخابات لأول مرة منذ أحداث2011.
وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن أسفه من استقالة كوبيتش”، قائلا أن سيعمل على بديل مناسب، وأن الأمم المتحدة على دراية كاملة بجدول الانتخابات وتعمل بأسرع ما يمكن لضمان استمرارية تواجدها لحل الأزمة الليبية.
ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، قولهم إن الأمم المتحدة تقترح بشكل غير رسمي الدبلوماسي البريطاني المخضرم نيكولاس كاي كبديل لكوبيتش، وأن مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة والذي يعمل بالإجماع، يجب أن يوافق على تعيين مبعوث جديد.
ويشار إلى ان نيكولاس بيتر كاي (مواليد 1958)، دبلوماسي بريطاني، بخلفية مخابراتية، (MI6)، عين عام 2013 ممثلاً خاصاً للأمم المتحدة في الصومال وكان منذ عام 2016 مرشحا كمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا.

ويتطلّع الليبيون إلى إجراء الانتخابات في موعدها لإنهاء حقبة سوداء بدأت منذ2011 إثر أحداث دامية غذّتها تدخل قوات حلف الشمال الأطلسي(الناتو)، في البلد الغني بالثروات الطبيعية والنفط، حيث شكلت ثرواتها وموقعها الجيواستراتيجي دافعا لتدخلات القوى الكبرى والإقليمية العسكرية، تُسيل خطط إعادة إعمار البلد لعاب القوى المختلفة.

ووفق تقرير حديث لوكالة الطاقة الأمريكية فقد ارتفع احتياطي النفط الليبي من 48 مليار إلى 74 مليار برميل، لتحتل بذلك المركز الخامس عالميا، وبمخزونها الاستراتيجي من الطاقة ترفع ليبيا العمر الافتراضي لإنتاجها النفطي من 70 إلى 112 عاما، مايجعلها محل أطماع كبرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق