أخبار العالمإفريقيا

مقتل 6 عناصر من حركة الشباب في الصومال

مقديشو- الصومال-26-10-2020


تبنى تنظيم “داعش” الإرهابي،هجوما تعرض له يوم أمس الأحد جنود الحكومة الصومالية في منطقة “حوش” في مديرية “دركينلي” في العاصمة مقديشو.
وأعلنت القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب” القضاء على ستة من عناصر حركة الشباب من بينهم قيادي.
وأشارت القوات الخاصة إلى أنها نفذت عملية في منطقة تقع بين إقليمي شبيلي الوسطى وشبيلي السفلى المجاورين للعاصمة مقديشو.
وأضافت أن عبد الرحمن عبد الله أبو أيمن مسؤول الشؤون المالية لحركة الشباب في الإقليمين تمت تصفيته خلال العملية، كما تم تدمير نقاط تفتيش للمقاتلين كانوا يستخدمونها لجمع الضرائب.
من جهة أخر صعدت حركة الشباب مؤخرا هجماتها داخل الصومال وكينيا المجاورة حيث شنت خلال الأسبوع الماضي وحده 19 هجوما داخل الصومال وأجزاء من كينيا.
وذكرت تقارير من مدينة دوسمريب، عاصمة ولاية غلمدغ في وسط الصومال،أن مقاتلي حركة الشباب قصفوا القوات الجيبوتية التابعة للإتحاد الإفريقي المتمركزة في مطار المدينة..
وأضافت أن اشتباكات جرت بين قوات إفريقية خرجت من قاعدتها داخل مطار” أوغاس نور” في دوسمريب وبين مقاتلين من حركة الشباب..
وكانت سلطات غلمدغ قد وعدت مرارا ببدء عمليات عسكرية كبيرة لتطهير الولاية من وجود مقاتلي الشباب لكنها لم تفعل ذلك حتى الآن.
مقتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة أبو محسن المصري
كابول-أفغانستان-26-10-2020
قالت سلطات الأمن الأفغانية إن قواتها قتلت أبو محسن المصري، القيادي البارز في تنظيم القاعدة.
وكان المصري مُدرجا على قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي للإرهابيين المطلوبين أكثر من غيرهم، ويُعتقد أنه كان الرجل الثاني في قيادة التنظيم.
وقالت مديرية الأمن الوطني في أفغانستان،إن قواتها قتلت المصري في عملية خاصة بولاية غزني شرقي البلاد،مشيرة إلى أنه كان القائد الأعلى للتنظيم في شبه القارة الهندية.
.
وقال مكتب التحقيقات الإتحادي إن القيادي بالقاعدة، الذي أُطلق عليه أيضا اسم حسام عبد الرؤوف، هو مواطن مصري ولد عام 1958.
وكانت الولايات المتحدة،قد أصدرت في سبتمبر 2018، أمرا فيدراليا يقضي باعتقال المصري بعد أن وجهت له محكمة أمريكية في نيويورك تهما بالتآمر لتوفير الدعم المادي والموارد لتنظيم إرهابي أجنبي، والتآمر لقتل رعايا من الولايات المتحدة الأميركية.
وبحسب مراقبين، يعدّ المصري شخصية بارزة في مجلس شورى القاعدة، وأحد المنظرين لاستراتيجيتها، بالإضافة إلى توليه الإشراف على أذرعها الإعلامية بما في ذلك مؤسسة “السحاب” الإعلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق