إفريقيا

الجيش الليبي يواصل ضرباته ضدّ مواقع المليشيات في طرابلس ومصراتة

أعلنت الكتيبة 155 مشاة التابعة للقوات المسلحة الليبية،أمس الأحد، أن طائرات سلاح الجو الليبي ،سرب المقاتلات، شن غارات هي الأعنف على عدة مواقع في منطقة الأصفاح وتاجوراء.
وأكد مكتب إعلام الكتيبة عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، أن الضربات الجوية جاءت بالتزامن مع تمكن مفارز المشاة من إحكام السيطرة على نقاط جديدة في محور وادي الربيع وعين زارة و اليرموك. وأوضح المكتب الإعلامي أن ضربات الطيران استهدفت مخازن ذخيرة في معسكر الرحبة وراجمة صواريخ وتمت إصابة الأهداف بدقة.
وأشار المكتب إلى أن الغارات استهدفت أيضا نقاط تجمع للميليشيات المندحرة من محور طريق المطار في منطقة الطويشة شرق السواني. ودفع اللواء 73 مشاة،التابع للقوات المسلحة، بإمرة اللواء علي القطعاني، بالمزيد من التعزيزات العسكرية نحو محاور القتال في العاصمة.
وقال عضو شعبة الإعلام الحربي، المنذر خرطوش ، إن اللواء حرك سريتين من الكتيبة 409 مشاة إلى طرابلس، لدعم صفوفه ومواصلة التقدم إلى مواقع جديدة، حسب الخطة التي وضعت من آمر وضابط عمليات اللواء.
وأوضح في بيان مساء أمس الأحد، أن سلاح الجوّ نفّذ 3 غارات جوية استهدفت مخازن لذخائر الطائرات المُسيّرة بالكلية الجوية بمصراتة، وغارة جوية استهدفت غرفة عمليات بالقسم العسكري بقاعدة معيتيقة، تستخدم في تجهيز الطائرات المسيرة وتخزين صواريخها.
من جهتها،أعلنت إدارة مطار معيتيقة الدولي في العاصمة الليبية طرابلس، أغلاق المجال الجوي بشكل مؤقت في مطار مصراتة الدولي جراء قصف جوي لطائرات الجيش الوطني الليبي التابع للمشير خليفة حفتر.
وأشارت إدارة المطار في بيان عبر صفحتها الرسمية فيسبوك إلى “عودة طائرة تابعة للخطوط الإفريقية قادمة من مطار تونس قرطاج إلى مطار صفاقس بتونس بسبب إغلاق مؤقت للمجال الجوي لمطار مصراتة على أثر تواجد طيران حربي بالمنطقة”.
وأفاد مصدر محلي ليبي في مدينة مصراتة بأن حريقا نشب داخل مطار مصراتة الدولي في قاطع الهناجر.
وكان سلاح الجو الليبي التابع للجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، قد أستهدف مساء الأحد، مواقع عسكرية تابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً في قاعدة معيتيقة الجوية بالعاصمة طرابلس ومطار الكلية الجوية بمدينة مصراتة .
وقال المتحدث الرسمي باسم للقائد العام للجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري في بيان صحفي حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه إن العمليات الجوية للقوات المسلحة العربية الليبية استهدفت دشم للمليشيات الإرهابية بقاعدة معيتيقة الجوية بطرابلس ودشم بمطار الكلية الجوية بمصراتة.
يذكر أن مطار معيتيقة الدولي قد أعلن خلال الفترة الماضية توقف حركة الملاحة الجوية من وإلى المطار بسبب تعرضه لقصف جوي حيث نقلت جميع الرحلات إلى مطار مصراتة الدولي.
من جهة أخرى،أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمؤتمر الوطني السابق، عبد المنعم اليسير، في رسالة وجهها إلى الشباب المغرر بهم المساندين لقوات الوفاق، أن الجويلي يحاول الفرار إلى صربيا ليلحق بعائلته.
وقال اليسير، في تدوينة له على موقع التواصل الإجتماعي فيسوك، السبت “سوف يترككم آمر المنطقة العسكرية الغربية بحكومة الوفاق أسامة الجويلي لتواجهوا مصيركم ويحاول الفرار إلى صربيا ليلحق بعائلته ليعيش معهم في رفاهية بأموال الليبيين التي سرقها عن طريق وزارة الدفاع وبعدها من التهريب”.
وكان الجويلي قد قال في وقت سابق: “نحن ضد هذه الحرب لأنها ستخلف مآسي كبيرة على الليبيين على الصعيد الإجتماعي والإقتصادي”مشيرا إلى أن القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر لديه الضوء الأخضر والمساعدة من الدول الغربية والإقليمية وأخيرًا روسيا.
وأكد مصدر مطلع مقتل عدد من عناصر ميليشيا”فرسان جنزور، بينهم قياديون ميدانيون،على غرارمحمد عبدالحفيظ شاهين وهو شهير بكنية”الصيني”، من مواليد 1983 من سكان منطقة جنزور وقتل الجمعة الماضي في محور التوغار خلال المعارك ضد القوات المسلحة،كما قتل آمر مليشيا “شباب مصراتة” حاتم محمد الفرجاني،الشهير بـ”العيله” من مواليد 1986 ومن سكان مدينة مصراتة، كما لفت المصدر إلى مقتل محمد فتحي الرخيص الشهير من سكان مدينة طرابلس إلى جانب مقتل أحد عناصر مليشيا “ثوار طرابلس” محمد راشد زغدود في محور عين زارة في المواجهات ضد القوات المسلحة.
وأكد المصدر أن عنصر آخر من مليشيا “ثوار طرابلس” المدعو يوسف أبوصوة قتل أيضًا نتيجة المواجهات ضد القوات المسلحة الليبية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق