إفريقيا

الجيش الليبي :مستعدون للتّعاون مع الأمم المتحدة ودقت “ساعة الحسم”


     أعلن مسؤول بالجيش الوطني الليبي اليوم الخميس 5سبتمبر/ايلول 2019، عن تحديد توقيت ساعة الصفر لاقتحام العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها المليشيات الإرهابية المسلحة المدعومة من قبل  رئيس حكومة الوفاق الوطني  فائر السراج، داعيا الأولياء إلى إرشاد أبنائهم ونصحهم حتى لا يتورطوا في أعمال العنف والفوضى  ضد القوات المسلحة و بان يحموا أنفسهم و لا يتركوا مصيرهم بين أيدي المليشيات لتستعملهم كدروع بشرية.

  ودعا المسؤول المسلحين غير المورطين في قتل أبناء الشعب الليبي إلى تسليم أسلحتهم  للجيش  و الانسحاب من المليشيات قبل فوات الأوان والقبول  بحكم القانون وفق قوله  .

تحرير طرابلس من المليشيات المسلحة و الإرهاب الهدف الأبرز

وغير بعيد عن نفس السياق، كشف الناطق الرسمي باسم الجيش العربي الليبي احمد المسماري، ان الجيش سيحرر العاصمة ولن يسمح  بمواصلة احتلالها من قبل الإرهابيين، لافتا إلى أن القوات المسلحة  هدفها حماية الليبيين لا قتلهم وتشريدهم والدفع إلى نزوحهم .

وشدد المتحدث باسم الجيش العربي الليبي على ان الهدف الأساسي هو  دحر الإرهاب والقضاء على الإرهابيين وصنّاع في ليبيا ، متعهدا   بتحقيق هذا الهدف  عاجلا  .

وكان الجيش الوطني الليبي قد نشر ليلة الأربعاء 4سبتمبر/ايلول 2019، مقطع فيديو  لعملية إسقاط طائرات  تجس  وتصوير  تابعة لحكومة السراج بأحد محاور القتال طرابلس  .

وأظهر المقطع 3 طائرات تجسس، حيث تم إسقاط طائرتين بعد إطلاق النار وإصابتهما مباشرة، فيما تم إسقاط الثالثة بعد أن تعاملت معها سرية الدعم الإلكتروني واستطاعت التشويش عليها وإنزالها دون أضرار.

وبحسب المتحدث في المقطع المرئي الذي عرضته صفحة الكتيبة 128 مشاة التابعة للجيش الليبي، فإن الطائرة التي تم الاستيلاء عليها سليمة، ووجد بها تسجيل مرئي لمجموعة من الميليشيات تحاول تسجيل مقطع تعبوي لإظهاره كقصف بالهاون على قوات الجيش.

الجيش العربي الليبي  مستعد للتعاون مع الأمم المتحدة

وغير بعيد عن نفس المنحى، أعلن قائد غرفة عمليات القوات الجوية التابعة للجيش الوطني الليبي، محمد المنفور استعداد الجيش للتعاون مع بعثة الأمم المتحدة في التحقيقات الجارية حول الجهة المتورطة في قصف مطار معيتيقة، نافيا أن يكون سلاح الجو شن أية غارة.

وأوضح المنفور، اليوم الخميس5سبتمبر/ايلول2019 أن سلاح الجو لا يستهدف المواقع المدنية عكس ما تقوم به الميليشيات المتورطة في قصف مطار معيتيقة حتى قبل إطلاق عملية طوفان الكرامة. مع العلم ان استهداف مطار معيتيقة من طرف المليشيات المسلحة يهدف لإطلاق سراح مسجين إرهابيين متعددي الجنسيات و خاصة عناصر حماس الإرهابية بالسجن و ذلك ضمن اتفاقية قامت بها مليشيا البقرة مع خلايا إرهابية داعشية موجودة بالوسط الليبي مقابل اموال طائلة حسب مصدر خاص لاستراتيجيا نيوز.

وجاءت تصريحات المنفور اثر الإحاطة التي قدمها المبعوث ألأممي لدى ليبيا غسان سلامة، لمجلس الأمن الدولي، أمس الاربعاء4سبتمبر/ايلول والتي أكد فيها أن الاشتباكات التي اندلعت في طرابلس تسببت في إيقاف العملية السياسية في ليبيا، وأن مسألة قصف المطارات الليبية هي مسألة كارثية، داعيا الأمم المتحدة إلى إدانتها و اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وقال سلامة أن النزاع الذي تشهده مرزق جنوب غربي البلاد، تسبب في مقتل أكثر من 100 مدني وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح.

خلافات عميقة بين الإخوان والسراج

 تصاعدت وتيرة الخلافات بين تنظيم الإخوان المسلمين في ليبيا ورئيس الحكومة فائز السراج ، حيث اتهموه بالضعف والفشل العسكري والأمني والسياسي، ليجد السراج نفسه بين سندان الجيش الليبي ومطرقة الإخوان المنقلبين عليه منذ الإحاطة السابقة التي قدمها  غسان سلامة أمام مجلس الأمن الدولي والتي اعتبروها انحيازا تاما للمشير خليفة حفتر واتهموه بتلفيق الأكاذيب وبث المغالطات و أصدروا البيانات ضده متهمين السراج بأنه لم يكن ناجعا في قراراته مع غسان سلامة.

وكانت الإحاطة السابقة بتاريخ 29جويلية/يوليو2019، قد اثارت حفيظة حكومة فائز السراج التي قدمت مذكرة احتجاج ضد سلامة، معتبرة أن الإحاطة”مخيّبة للآمال على جميع الأصعدة”. وأفادت أنها منحازة لحفتر ومؤيدة للعدوان على طرابلس ‏ومدفوعة الثمن وتنبعث منها رائحة الفساد،وفق المذكرة.

وعن أخر المستجدات، عبر خالد المشري القيادي في التنظيم ورئيس المجلس الأعلى للدولة، عن غضبه عن أداء السراج وحكومته، وعدم رضاه عن أخر تطورات الأوضاع في طرابلس ومختلف المناطق الأخرى.بالرغم انه من القيادات البارزة بالحكومة ليحول الفشل على السراج و يخرج بعدم رضاه فكبش لفداء بالنسبة للاخوان المسلمين في ليبيا سيكون السراج و سيتحمل وحده كل الهزائم و الفشل.

وذكر المشري، أن النية تتجه إلى تشكيل حكومة موازية لحكومة فائز السراج، مضيفا أنه”جرى الاتفاق مع نواب طرابلس على البدء بخطوات عملية لتقليص عدد أعضاء المجلس الرئاسي إلى رئيس ونائبين ورئيس حكومة مستقل يترأس حكومة مصغرة، مهمتها التمهيد للانتخابات وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين وتفعيل الأجهزة الرقابية.

وتابع “هناك خلل في إدارة المعركة العسكرية لدى قوات حكومة الوفاق جراء عدم وجود وزير ووكيل لوزارة الدفاع، إضافة إلى عدم وجود رئيس لجهاز المخابرات العامة”، مشيرا إلى أن “وفدا من المجلس سيلتقي فايز السراج، لمناقشة هذه المواضيع”. و بهذا تكون المقترحات على قياس تنظيم الإخوان و يتكفل بالفشل فائز السراج الذي يعتبر بالنسبة إليهم اليوم مقصرا مع انه كان طيعا جدا و تحت أمرهم، و هذه طبيعة الإخوان فكل من يتحالف معهم ينتهي يشتغلون به كأداة ثم يتخلون عنه و يخونونه و التاريخ و التجربة خير برهان على ذلك.

الجيش العربي الليبي يتوعّد قطر وتركيا

وتوعد الجيش الوطني الليبي مجدداً، كلاً من قطر وتركيا بإلحاق الهزيمة بهما على الأراضي الليبية و سيقبرون الصحراء الليبية الشاسعة فليبيا ستكون فخ الحسم، مكرراً اتهاماته للبلدين بالتورط في دعم الإرهاب في ليبيا.

واتهم الجيش العربي الليبي تركيا وقطر بالإصرار على المضي قدما في دعم ميليشيات الإخوان، من متطرفين مؤد لجين ومهربي البشر والوقود، معتبرا أن هذا التصرف يعد”بمثابة استهتار بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن. و ان هذا الاتهام ليس جديدا و لا يخلوا من مؤيدات و براهين قد قدمها الجيش العربي الليبي في العديد من المرات.

وجاء التوعد، اثر إسقاط  القوات المسلحة طائرة درون تركية كانت تعمل لصالح الميليشيات المسلحة، الموالية لحكومة الوفاق، التي يرأسها فائز السراج جنوب العاصمة طرابلس. و كأن تركيا تقوم بتجربة منتجاتها من الطائرات المسيرة على الشعب و الأراضي الليبية و أن فضحها في كل مرة من قبل الجيش العربي الليبي واجب حتى تتحرك كل القوى الدولية ضد هذه الأعمال الخارجة عن الأعراف و القوانين الدولية.

وتشهد غالبية المحاور في العاصمة الليبية هدوءًا بشكل عام، حيث تحتفظ قوات الجانبين بمواقعها السابقة، لكن الهدوء تقطعه غارات جوية للجيش العربي الليبي على بعض التمركزات للميليشيات ببعض المحاور.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق