أخبار العالمإفريقيا

الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران العسكري الفرنسي

الجزائر-04-10-2021


قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام الطيران العسكري الفرنسي، وعدم السماح لجميع الطائرات العسكرية الفرنسية المتجهة إلى منطقة الساحل بالعبور فوق المجال الجوي للبلاد .

وأوضح الرئيس تبون أن عبور الطائرات الفرنسية المجال الجوى لدولة الجزائر، كان امتيازا ممنوحا من قبل الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة.

ويرى تبون أن هذا القرار تصحيح مسار قرار سابق للرئيس بوتفليقة، خاصة بعد التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.

وكانت الجزائر قد أعربت،أمس الأول السبت، عن “رفضها القاطع للتدخل غير المقبول في شؤونها الداخلية” عقب التصريحات غير المفندة التي نسبتها العديد من المصادر الفرنسية إلى رئيس الجمهورية الفرنسية.

وأوضح بيان للرئاسة الجزائرية أن “هذه التصريحات تحمل في طياتها اعتداءً غير مقبول لذاكرة 5.630.000 شهيد الذين ضحوا بالنفس والنفيس في مقاومتهم البطولية الغزوَ الاستعماري الفرنسي وكذا في حرب التحرير الوطني المباركة”، مبرزا أن “جرائم فرنسا الاستعمارية في الجزائر لا تعد ولا تحصى وتستجيب لتعريفات الإبادة الجماعية ضد الانسانية..وهذه الجرائم التي لا تسقط بالتقادم يجب ألآ تكون محل تلاعب بالوقائع وتأويلات تخفف من بشاعتها.”
و اعتبرت رئاسة الجمهورية أن “نزعة أصحاب الحنين لـ”ألجزائر الفرنسية” والأوساط التي تعترف بصعوبة بالاستقلال الكامل الذي حققه الجزائريون بنضال كبير، يتم التعبير عنها من خلال محاولات غير مجدية لإخفاء فظائع ومجازر ومحارق وتدمير قرى بالمئات من شاكلة واقعة “اورادور-سور-غلان”- و القضاء على قبائل من المقاومين، وهي عمليات إبادة جماعية متسلسلة لن تنجح المناورات المفاهيمية و الاختصارات السياسية في إخفائها”.
وأضاف البيان:”هذا التدخل المؤسف الذي يصطدم أساسا بالمبادئ التي من شأنها أن تقود تعاونا محتملا بين الجزائر و فرنسا بشأن الذاكرة، قد أدى إلى الترويج لنسخة تبريرية للاستعمار على حساب النظرة التي قدمها تاريخ شرعية كفاحات التحرير الوطنية، في الوقت الذي لا يمكن لاحد أو لشيء أن يغفر للقوات الاستعمارية جرائمها، لاسيما مجازر 17 اكتوبر بباريس وهو التاريخ الذي ستحيي الجزائر والجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا ذكراته في كرامة”..
وأمام هذا الوضع غير المقبول الذي خلفته هذه “التصريحات غير المسؤولة، قرر رئيس الجمهورية استدعاء سفير الجزائر لدى الجمهورية الفرنسية على الفور للتشاور”، حسب نص البيان..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق