أخبار العالمإفريقيا

الجزائر تحتضن اجتماعا وزاريا لدول الجوار الليبي


الجزائر-30-8-2021

ينعقد، اليوم الإثنين، بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، الإجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي، الذي يستمر على مدار يومين، لوضع خارطة طريق خاصة بتنظيم الانتخابات الرئاسية الليبية المقرّرة في 24 ديسمبر المقبل.

ويشارك في الإجتماع، إلى جانب الجزائر،وزراء خارجية كل من الجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان والنيجر وتشاد ، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومفوض الإتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكولي أديوي، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش.

ويناقش الإجتماع الوزاري تذليل مختلف العقبات لتنظيم الإستحقاقات العامة في موعدها المقررة نهاية العام الجاري من خلال توفير الشروط العامة لإنجاح هذا المسار الانتخابي، من خلال توافق الليبيين والتفافهم حول هذه الانتخابات وتجاوز كل أسباب الفرقة والخلاف.

ويأتي الاجتماع تأكيدًا على أهمية دور دول جوار ليبيا، والإتحاد الإفريقي في إرساء دعائم السلام بليبيا وتكثيف التنسيق مع الدول الفاعلة للوصول إلى تفاهمات تُبعد ليبيا عن مأزق عدم إجراء الانتخابات في موعدها.
ويعدّ هذا الإجتماع الثاني من نوعه بعد اللقاء الذي احتضنته الجزائر خلال شهر ياير 2020 وشارك فيه سبعة وزراء خارجية من دول الجوار الليبي.

ويتضمن جدول أعمال وزراء خارجية دول جوار ليبيا 6 نقاط رئيسية هي:

  • تنظيم الإنتخابات العامة في موعدها المقرر نهاية العام الحالي.
  • إيجاد سبل تذليل العقبات والخلافات بين الأطراف الليبية.
  • وضع آلية جديدة لمرحلة ما بعد الإنتخابات من خلال مساعدة ليبيا في بناء مؤسساتها الجديدة وإعادة إعمارها.
  • التأكيد على إلزام الأطراف الليبية بمخرجات مؤتمر برلين على رأسها إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، وحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.
  • رفض التدخلات الأجنبية في الشؤون الليبية وأراضيها.
  • إلزام الأطراف الليبية بوقف لغة السلاح وحثها على الحوار كفرصة مواتية لإنهاء الصراع الدائر منذ نحو عقد كامل.

وجاء الإعلان عن المؤتمر على لسان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة بعد اجتماعه الأسبوع الماضي، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، في تونس، ويأتي ذلك الاجتماع بالتزامن مع التعقيدات والخلافات المطروحة على الساحة الليبية، خصوصًا ما تعلق منها بالقاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل، نتيجة مخطط إخواني لعرقلة تنظيم الإنتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق