أخبار العالم

البرهان يحذر من انتقال الحرب إلى دول جوار السودان

نيويورك-الأمم المتحدة-22-9-2023

حذر رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، من انتقال الحرب في بلاده إلى دول أخرى بجوار السودان، متهماً جهات إقليمية ودولية بالتحالف مع قوات الدعم السريع، فيما أعلن قائد قوات الدعم السريع استعداده التام لوقف إطلاق النار والبدء في محادثات سياسية شاملة لإنهاء الصراع مع الجيش.

وحذر البرهان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن الحرب في السودان قد تنتقل شرارتها إلى دول أخرى حول السودان.

وأشار البرهان إلى مرحلة انتقالية قصيرة تدار فيها الدولة بحكومة مدنية من المستقلين يتم خلالها معالجة الأوضاع الراهنة، الأمنية والإنسانية والاقتصادية وإعادة الإعمار، تعقبها انتخابات عامة يختار من خلالها السودانيون من يحكمهم.

بدوره، وجه قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو، أمس الخميس، كلمة مسجلة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال فيها إن الحرب التي اندلعت يوم 15 أبريل أشعلها النظام السابق الذي انتفض ضده الشعب.

وأضاف: إن القوة شبه العسكرية على استعداد تام لوقف إطلاق النار والدخول في محادثات سياسية شاملة لإنهاء الصراع مع الجيش.

ودعا حميدتي إلى تأسيس جيش سوداني جديد لبناء مؤسسة عسكرية مهنية تنأى بنفسها عن السياسة وتحمي الدستور والنظام الديمقراطي، حسب تعبيره.

وأوضح أن “القوات المسلحة هي التي أشعلت الحرب الدائرة منذ منتصف أبريل الماضي، وأرادت تقويض العملية السياسية”، مضيفاً أنه “لم يكن أمامنا سوى الدفاع عن أنفسنا بعد هجوم الجيش علينا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق