آسياأخبار العالمطريق الحرير

الاجتماع الدوري الـ28 بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية: الصين وروسيا ملتزمتان بالتنمية والنهوض

قسم الأخبار 20-12-2023

ترأس رئيس مجلس الدولة الصيني “لي تشيانغ”، ورئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، يوم أمس الثلاثاء، الاجتماع الدوري الـ28 بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية في بكين.

قال لي إنه في ظل التوجيه الاستراتيجي من رئيسي البلدين، واصلت العلاقات الصينية-الروسية العمل على مستوى عالٍ، وذلك من خلال زيادة الثقة السياسية المتبادلة، وتعميق الصداقة بين الشعبين، وزيادة التعاون العملي القوي، وتوثيق التنسيق بين البلدين على المستوى الدولي، الأمر الذي قدَّم نموذجا لنمط جديد للعلاقات بين الدول الكبرى.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لاغتنام الذكرى السنوية الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية العام المقبل فرصةً لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، ومواصلة المضي قدما في الصداقة الصينية-الروسية من جيل إلى جيل، والدفع من أجل تحقيق تنمية جديدة وأعظم للعلاقات الصينية-الروسية.

وأعرب ميشوستين عن تعازيه للجانب الصيني بشأن الخسائر البشرية الناجمة عن الزلزال الذي ضرب محافظة جيشيشان بمقاطعة قانسو شمال غربي الصين.

وأضاف أن بلاده عازمة على العمل مع الصين لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، وتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والاستثمار، وتعميق التبادلات الثقافية والشعبية، وتدعيم التواصل والتنسيق داخل الآليات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومجموعة بريكس.

واتفق الجانبان على أن الصين وروسيا ملتزمتان في الوقت الحاضر بالتنمية والنهوض. ويتعين على الجانبين زيادة تعزيز القوة الدافعة الداخلية لتنمية العلاقات الصينية-الروسية، وتوسيع نطاق التعاون الثنائي في التجارة والزراعة، وخلق كل من الدولتين بيئة أعمال تجارية أفضل لشركات الدولة الأخرى على نحو يسهل استثمارات تلك الشركات فيها، والحماية المشتركة لأمن الطاقة في البلدين، وتعزيز الارتباطية، وتعزيز تبادلات الأفراد والتعاون المحلي، وضمان أمن واستقرار سلاسل الصناعة والإمداد.

وأعلن لي وميشوستين بشكل مشترك الاختتام الناجح لعامي التبادلات الرياضية 2022-2023، وأعلنا أيضا أن الجانبين سيديران عامي الثقافة الصينية-الروسية 2024-2025 بشكل جيد.

عقب الاجتماع، شهد لي وميشوستين معا توقيع وثائق تعاون في الجمارك والفحص والحجر الصحي والرقابة على السوق ومجالات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق