الشرق الأوسط

الإتحاد الأوروبي: صفقة القرن تخالف المعايير المتفق عليها

بروكسيل – بلجيكا – 05-02-2020

اعتبر وزير خارجية الإتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، أن “صفقة القرن” التي قدمها الرئيس الأمريكي ترامب في 28 يناير، تبتعد عن المعايير المتفق عليها على المستوى الدولي،ضيفا أن الإتحاد الأوروبي ملتزم بحلّ متفاوض عليه يقوم على تعايش دولتين على أساس حدود عام 1967، مع تبادل متكافئ للأراضي، باتفاق بين الطرفين، مع “إسرائيل” ودولة فلسطين مستقلة، ديمقراطية، متكاملة، سيدة ودائمة، تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن واعتراف متبادل.

وقال بوريل، إن بناء سلام عادل ودائم يستدعي مفاوضات مباشرة بين الطرفين حول المسائل العالقة المتعلقة بالوضع النهائي.

ولفت الوزير إلى أن السلام يتضمن المسائل المتعلقة بالحدود وبوضع القدس والأمن ومسألة اللاجئين، مؤكدا أن الإتحاد الأوروبي يدعو الطرفين إلى تجديد التزامهما، والإمتناع عن أي خطوة أحادية الجانب تتعارض مع القانون الدولي يمكن لها أن تزيد من حدة التوتر.

وبيّن المسؤول الأوروبي أن الإتحاد “قلق بشكل خاص من التصريحات المتعلقة باحتمال ضم غور الأردن وأجزاء أخرى من الضفة الغربية”، مضيفاً، “توافقاً مع القانون الدولي ومقررات مجلس الأمن ذات الصلة، لا يعترف الإتحاد الأوروبي بسيادة إسرائيل على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، والإجراءات الهادفة إلى ضم تلك المناطق إذا طبقت لا يمكن أن تمر دون الإعتراض عليها”..

في سياق متصل، جدد مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته أمس، تأكيد دعم المملكة العربية السعودية للجهود الرامية لإلى الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

من جانبه، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، على الموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي الرافض لـ”صفقة القرن”،لافتا إلى أن المبادرة “تخالف كل قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق