إفريقيا

الإتحاد الأوروبي:اتفاق أردوغان والسراج انتهاك للقانون الدولي

بروكسل – 12-12-2019

اعتبر قادة دول الإتحاد الأوروبي، الإتفاق حول ترسيم حدود مناطق النفوذ في المتوسط بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية، انتهاكا للقانون الدولي.
وجاء في مسودة البيان الختامي للإجتماع الوزاري الأخير للإتحاد في بروكسل، أنه من المتوقع أن يصدر عن القمة الأوروبية هذا الأسبوع، أن “مذكرة التفاهم التركية الليبية حول ترسيم حدود المناطق الإقتصادية البحرية في المتوسط، تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة ولا تتطابق مع قانون البحار للأمم المتحدة”.
وبحسب المسودة، أعرب الإتحاد الأوروبي عن تضامنه مع اليونان وقبرص اللتين رفضتا الإتفاق بين أنقرة وطرابلس.

وكانت اليونان قد دعت دول الإتحاد الأوروبي إلى دعم موقفها خلال الإجتماع الوزاري الأخير للإتحاد في بروكسل بداية الأسبوع الجاري، ومن المقرر أن تعقد قمة الإتحاد الأوروبي اليوم الخميس،على مدى يومين.
من جهته،قال وزير الخارجية الإيطالية لويجي دي مايو، إن بلاده لا توافق حكومة الوفاق الرأي بخصوص الإتفاقية التي وقعتها مع تركيا.
وأضاف،في إحاطة أمام لجنة شنغن البرلمانية بشأن ملف الهجرة أمس الأربعاء، أن الإتفاقية ليست شرعية بالنسبة لبلاده، لأنها لم تأخذ بعين الإعتبار الحدود البحرية لليونان.

ووصف الوزير الإيطالي بسط الإستقرار في ليبيا بالعملية الصعبة، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق بقيادة السراج تواجه العديد من الصعوبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق