آسياأخبار العالم

الأنظمة الغربية ليس لها أي حق أخلاقي في الإدّعاء بالتحدث نيابة عن أي ديمقراطية

بكين-الصين-19-02-2022


انتقدت الصين عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة التي تجبر الدول الأخرى على قبول معاييرها الديمقراطية، وتشكيل أحلاف من خلال تمييز الدول وفقاً للقيم الأيديولوجية، وهو ما يعتبر خيانة خالصة للديمقراطية.
جاء ذلك ردا على مواصلة واشنطن نشر خطابها العدائي ضد الصين، بعدما صرّح مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ في الاجتماع الرابع على المستوى الوزاري لوزراء خارجية الحوار الأمني الرباعي في أستراليا قبل أيام، أن التركيز سيكون على “التحديات التي تفرضها الصين على القيم الديمقراطية والنظام الدولي”، في حين يبرز تساؤل:ما هو “النظام الدولي” الذي يشير إليه المسؤول الأمريكي في ظل واقع تعدّد الأقطاب الحالي؟.

وتؤكد تقارير عديدة أن هذه التصريحات المعادية للصين ليس لها أي تأثير فعليّ على الصين، لأن الديمقراطية هي قيمة مشتركة للإنسانية، وليست حكراً على عدد قليل من البلدان، وأن الأمر متروك للشعوب لتقرّر هي بنفسها إذا كان هذا البلد ديمقراطيا أم لا.
وبالرغم من سمعتها الديمقراطية المدمرة -حسب المسؤول الصيني- إلا أن الولايات المتحدة تواصل إجبار الدول الأخرى على قبول معاييرها من خلال تشكيل التحالفات وتمييز الدول على أساس القيم الأيديولوجية، لذلك – حفاظا على السلم والتعايش الدولي- على الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، أن تستوعب توجّه العصر، وتتخلى عن العقلية التي انبثقت عن الحرب الباردة.

الأنظمة الغربية ليس لها أي حق أخلاقي في الادّعاء بالتحدث نيابة عن أي ديمقراطية هي نفسها غير قادرة على امتلاكها فعليا، والأهم من ذلك النتائج المروّعة التي تحققت لكثير من الشعوب من خلال المحاولات الغربية لتصدير رؤيتها حول ما يُسمّى الديمقراطية من خلال هجمات وحروب لا حصر لها، ما تسبّب في خلق المعاناة للشعوب وإلحاق الدمار الكبير ببلدانها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق