أخبار العالم

الأنانية ونزعة احتكار حتى الدواء في مواجهة جائحة كورونا

برلين-ألمانيا-16-03-2020


تسعى برلين لمنع واشنطن من إقناع شركة ألمانية تعمل على تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، لنقل أبحاثها إلى الولايات المتحدة، ويصر السياسيون الألمان على عدم احتكار أي بلد للقاح المحتمل.
وبحسب وكالة (رويترز) أكدت وزارة الصحة الألمانية، تقريرًا نشرته وسائل إعلام محلية، أورد فيه أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرض أموالًا لإغراء شركة “كيورفاك” للإنتقال إلى الولايات المتحدة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول بوزارة الصحة قوله “إن الحكومة الألمانية مهتمة للغاية بضمان تطوير اللقاحات والمواد الفعالة ضد الفيروس التاجي الجديد في ألمانيا وأوروبا”.
ونقلت صحيفة (فيلت أم سونتاغ) عن مصدر حكومي ألماني قوله إن ترامب كان يحاول الحصول على عمل العلماء بشكل حصري لبلاده، وسيفعل أي شيء للحصول على لقاح للولايات المتحدة، “ولكن للولايات المتحدة فقط”.

وقال فلوريان فون دير مولبي، كبير مسؤولي الإنتاج في شركة “كيورفاك” والمؤسس المشارك لـ(رويترز) الأسبوع الماضي، إن الشركة بدأت بعدد كبير من اللقاحات المرشحة الخاصة بالفيروسات التاجية، والآن تفاضل بين خيارين لإجراء التجارب السريرية.

يشار إلى أن الإصابات العالمية بفيروس كورونا الجديد تجاوزت 160 ألف مصاب، وتخطت الوفيات 6 آلاف حالة، فيما قارب عدد المتعافين من 76 ألفا.
واتخذت كل الدول إجراءات متفاوتة لمواجهة جائحة”كورونا”،وفي أغلب بلدان الشرق الأوسط وأوروبا وبعض الولايات الأمريكية،تم تعليق الدراسة جزئيا أو بشكل كامل، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين.

كما عطلت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار الفيروس.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت يوم 11 مارس مرض فيروس كورونا “جائحة” أو “وباء عالمي”، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق