أخبار العالمإفريقيا

الأمم المتحدة تعرب عن جزعها إزاء سلسلة الهجمات المميتة بالكونغو الديمقراطية

جنيف-سويسرا-01-12-2021


أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن الجزع جراء سلسلة من الهجمات المميتة التي شنتها الجماعات المسلحة على النازحين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. ودعت على لسان المتحدث باسمها في جنيف “جميع الأطراف إلى احترام الطابع المدني والإنساني لمواقع النزوح”.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية، بوريس شيشيركوف، في مؤتمر صحفي بجنيف، أن هذا الحادث الأخير الذي وقع يوم الأحد الماضي، أدى إلى مقتل 26 شخصا في موقع نجالا في منطقة درودرو الصحية في مقاطعة إيتوري، وفقا للسلطات المحلية. :

وكان من بين القتلى عشر نساء وتسعة أطفال، كما أصيب 11 شخصا. واستخدم المهاجمون البنادق والمناجل والسكاكين

وبحسب مفوضية اللاجئين، فر ما يصل إلى 20 ألف شخص إلى “رو”بحثا عن الأمان بالقرب من
القاعدة العسكرية لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو). وتضاعف عدد سكان الموقع من 21،000 إلى 40،500 في أقل من 48 ساعة، ما أجبر العائلات الوافدة حديثا على النوم في العراء.

وذكر المتحدث باسم المفوضية أنه في أماكن أخرى في شرق البلاد، هاجمت جماعة مسلحة موقعا للنازحين في بلدة ميكينجي في إقليم كيفو الجنوبي في 14 نوفمبر، ما أسفر عن مقتل ستة أطفال وامرأة حامل، وأصيب ثمانية آخرون بالمناجل والرصاص، وفر السكان ودمرت مساكنهم.

وقال إن الهجمات، التي تنبع جزئياً من التوترات القبلية، تؤدي إلى تفاقم المشاكل التي يواجهها النازحون داخليا.وتؤدي سرقة الماشية التي تصاحب الغارات في كثير من الأحيان، إلى تفاقم انعدام الأمن الاقتصادي.

ونزح أكثر من 300 ألف شخص عبر شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أوائل يونيو 2019.
وأُجبر 5.6 مليون شخص على الفرار من منازلهم في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي حديثه مع الصحفيين أمس بجنيف، أوضح المتحدث شيشيركوف أن المفوضية تسعى إلى الحصول على مزيد من الدعم المالي لعملياتها التي تعاني من نقص التمويل حتى تتمكن من دعم النازحين داخليا بشكل أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق