أخبار العالمإفريقيا

الأسد: تحت زعم الحرية ساركوزي قتل آلاف الليبيين

دمشق – سوريا – 28-11-2019

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ارتكب جريمة كبيرة حين قتل عشرات الآلاف من الليبيين من أجل “عناوين فضفاضة” و”أقنعة مزيفة” تحت شعار جلب الحرية والكرامة للشعب الليبي، مشبها ما فعله ساركوزي بالرئيس الأميركي جورج بوش الإبن الذي قال الأسد إنه “قتل ملايين العراقيين” تحت عناوين مزيفة مثل الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية، معتبرا أن بوش الإبن وساركوزي كانا يكذبان على الشعوب التي حاولت الحصول على حياة أفضل، لكن “دول الشر” كانت تُخًفي “وجهها الحقيقي القبيح” وراء “أقنعة جميلة مزيفة”.
وكان موقع “إنترسبت” الأمريكي قد نشر تقريرا مفصلا، احتوى على تفاصيل من دفاتر الإجتماعات السرية التي دارت قبل الحرب على ليبيا، والتي كشفت “سببا خفيا” وراء إصرار الرئيس الفرنسي حينها على توجيه ضربة عسكرية إلى ليبيا لإسقاط نظام القذافي.

وافاد الموقع الأمريكي: “كان ساركوزي مؤيدا بصورة مبكرة للتدخل الغربي في ليبيا، وكان يمتلك حماسة حقيقية غير مفهومة لتغيير النظام، حتى قبل إعلان أمريكا وجامعة الدول العربية رغبتها في رحيل العقيد الليبي معمر القذافي عن سدة الحكم في البلاد”. “جنون وحماسة مبالغ فيها”..

كانت تلك إحدى الكلمات التي خرجت من لسان أحد المسؤولين حول الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، في اجتماعات حلف شمال الأطلسي السرية قبل إعلان الحرب على ليبيا. وكشفت دفاتر”الناتو” السرية أن رئيس وزراء هولندا، مارك روتا، قال حينها عن ذلك القرار “تلك خطوة مجنونة من قبل فرنسا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق