أخبار العالمإفريقيا

المبعوث الأممي إلى ليبيا: خطة لنشر مراقبين لوقف إطلاق النار وسحب المرتزقة

الجزائر-30-8-2021


قال المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش،اليوم الإثنين، إن ليبيا ستشهد قريبا نشر مراقبين لوقف إطلاق النار، بالتزامن مع إطلاق خطة لسحب المرتزقة.

وأوضح المبعوث الأممي في كلمته أمام مؤتمر دول جوار ليبيا المنعقد في الجزائر اليوم، أن المجتمع الدولي والمؤسسة الدولية على أهبة الاستعداد لمساندة اللليبيبن في مسار نزع السلاح.
وأضاف أن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بصدد إطلاق خطة عمل لانسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية تدريجيا من ليبيا وبالتشاور مع الشركاء الدوليين.
ولا تزال قضية سحب المرتزقة أهم التحديات التي تواجه البلد الغارق في الفوضى منذ عقد قبيل إتمام عملية الإنتقال السياسي بإجراء الانتخابات نهاية العام الجاري.
وأوضح المبعوث الأممي أن المرتزقة والقوات الأجنبية مدعاة للقلق البالغ لليبيا والدول الإقليمية بما فيها الجوار، مشيرا إلى أن نشر الفريق الأول لمراقبي وقف إطلاق النار سيتم في وقت قريب.

وأكد أن المنظمة الأممية على أهبة الاستعداد لمساندة اللليبيبن في مسار نزع السلاح.

وشدد على ضرورة انخراط دول جوار ليبيا في مسار اللجنة العسكرية الساعي إلى إخراج المرتزقة من البلاد.

من جهته،أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أن انعقاد الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي يأتي في إطار “المساعي الحثيثة التي ما انفكت بلداننا تبذلها للمساهمة في حلحة الأزمة الليبية”.

و قال ، في كلمته خلال الجلسة الإفتتاحية لأشغال الإجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي: إن دولنا تتعامل جماعيا وفرادى لحلحلة الأزمة الليبية إيمانا منها بالدور الحيوي الذي يجب أن تضطلع به في هذا الشأن.

وأضاف أن مسار المصالحة في ليبيا “يقتضي مواصلة الجهد لاستكمال توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتحقيق المصالحة ومواصلة العمل على سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من كافة التراب الليبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق