أخبار العالمإفريقيا

ارتفاع عدد لاجئي إثيوبيا الفارين من تيغراي لـ 78 ألفا

الخرطوم: السودان:15-07-2021

أعلنت السلطات السودانية، أول أمس الثلاثاء، في بيان لوزارة الخارجية، عن ارتفاع مخيف لعدد اللاجئين الفارين من إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا والذي وصل إلى 78 ألفا.

وكانت أديس أبابا قد أعلنت، في يونيو الفارط، وقف إطلاق النار من جانب واحد، لأسباب إنسانية، أثناء انسحاب قواتها من تيغراي، حيث تواجه ضغوطا دولية متزايدة، مع استمرارها في عزل الإقليم عن بقية العالم، لكنّ الإعلام المحلي يؤكّد أنّ القتال قد تجدّد في الأيام الأخيرة.

ومنذ  نوفمبر الماضي، يشهد إقليم “تيغراي” اشتباكات مسلّحة بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، قبل أن تعلن أديس أبابا في 28 من الشهر ذاته السيطرة على الإقليم بالكامل.

وحسب نصّ البيان فإنّ مساعد المفوّض الأممي السامي لشؤون اللاجئين، “رؤوف مازو”، قام بتفقّد معسكرات اللاجئين الإثيوبيين والفارين من الحرب في إقليم “تيغراي” بولايتي كسلا والقضارف شرقي البلاد.

وأوضح البيان، أنّ مازو، قد التقى والي ولاية القضارف، علي سليمان، وناقشا خلال اجتماع موسّع بحضور حكومة الولاية والأجهزة الأمنية، التحدّيات التي تواجه الولاية جرّاء استقبالها للاجئي تيغراي.

ووفق ذات البيان، زار مساعد المفوض السامي للاجئين ووفده المرافق معسكر “طنديبة” للاجئين الإثيوبيين الذي يبعد 200 كيلومتر من مدينة القضارف، ومعسكر “أم راكوبة” الذي يبعد 80 كيلومتر من المدينة.

وكان الوفد الأممي قد التقى بممثلين من اللاجئين، وتباحث التحديات الراهنة والقضايا التي تتطلب الدعم من المفوضية السامية والمجتمع الدولي والتي أهمّها توفير الإيواء والغذاء والأمن والخدمات الأساسية في الصحة والمياه والصرف الصحي والكهرباء والتعليم.

و بلغ عدد اللاجئين الإثيوبيين، في 8 فبراير الماضي، الـ71 ألفا و488، وفقا لما أعلنته مفوضية اللاجئين السودانية في آخر إحصاء لها، قبل الإحصاءات المعلنة الثلاثاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق