أخبار العالمإفريقيا

اتفاق على إعادة فتح معبر حدودي بين السودان وإثيوبيا

أديس أبابا-إثيوبيا-05-01-2022


أفاد مسؤول إثيوبي بالتوصل إلى اتفاق مع السودان لفتح المعبر الحدودي،اليوم الأربعاء، في إطار تعزيز العلاقات الشعبية التاريخية التي تربط البلدين.

وقال عمدة مدينة “المتما” الحدودية الإثيوبية، هبتي أديسو، إن معبر “المتما- القلابات” الذي يربط البلدين والذي ظل مغلقا منذ يوليو الماضي سيتم فتحه اليوم وذلك بعد اتفاق بين البلدين.

وأوضح أن الطريق كان مغلقا من قبل السلطات السودانية، نتيجة بعض المناوشات التي حدثت مؤخرا بين البلدين.

وأرجع المسؤول الإثيوبي هذا التطور إلى الجهود التي بُذلت من الطرفين خاصة السلطات المحلية والأعيان والتي أسهمت في التوصل إلى فتح المعبر الرئيسي.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي عقد بين الوفد السوداني بقيادة قائد الجيش السوداني بالمنطقة الحدودية للقلابات، العميد بشير سعيد، والوفد الإثيوبي بقيادة دسالين طاسو، رئيس منطقة غرب جوندر، على ضرورة فتح الطريق ومواصلة الحياة الطبيعية لشعبي البلدين على الحدود.

وقال أديسو: لقد أبلغنا الجانب السوداني بمخاوفنا من الأنشطة التي تقوم بها عناصر جبهة تحرير تيغراي بمعسكرات اللاجئين في السودان ومحاولات التجنيد التي تقوم بها الجبهة بالسودان.

وذكر أن قوات الدفاع السودانية والإثيوبية والقوات الخاصة لإقليم أمهرة والشرطة تعمل أكثر من أي وقت مضى من أجل تثبيت السلام والاستقرار بين شعبي البلدين.

وكانت السلطات في السودان قد أغلقت معبر القلابات الحدودي ، في مدينة “المتمة” عقب اختفاء قائد منطقة القلابات العسكرية في أثناء ملاحقته ميليشيات إثيوبية اختطفت 3 أطفال سودانيين من داخل الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق