أخبار العالمإفريقيا

ابتزاز إسرائيلي: تعويضات ضخمة بشأن أملاك اليهود في تونس!

تونس-11-01-2021


أكد وزير أملاك الدولة التونسية السابق حاتم العشّي السابق، في تدوينة على صفحته على فيسبوك مساء أمس الأحد، أنه استقبل سنة 2015 سفيرة الإتحاد الأوروبي بتونس في مكتبه حين كان على رأس الوزارة ، وأكدت له أن الكيان الصهيوني سيطلب تعويضات ضخمة من تونس ”بخصوص أملاك مواطنيها اليهود الذين فروا من تونس سنتي 1967 و1973”.

وعلّق العشّي على تصريح للنائب الصافي سعيد حول أملاك اليهود في تونس وتحذيره من خطورة طلب ”إسرائيل التعويض عن أملاك اليهود الذين غادروا تونس”، فكتب: ”أقول ولأول مرة وطبعا أنا شاهد على عصر معين: كلام السيد الصافي سعيد صحيح. في سنة 2015 استقبلت السيدة لورا بايزا سفيرة الإتحاد الأوروبي بتونس في مكتبي وأكدت لي أن إسرائيل قد طلبت منها إبلاغنا بأنها ستطلب تعويضات ضخمة من تونس بخصوص أملاك مواطنيها اليهود الذين فروا من تونس سنة 1967 و1973، وأنها(إسرائيل) مصرة على ذلك.وقد فسرت للسفيرة أن اليهود الذين فروا من تونس هم تونسيون وأملاكهم موجودة ولا دخل لإسرائيل في ذلك. وقد وعدتني بإبلاغ إجابتي إلى سلطات الإحتلال، وبعدها لم تتصل بي.


وأضاف:الحقيقة لم أعلم رئيس الحكومة آنذاك السيد الحبيب الصيد بهذا الموضوع لأني لم أعتبره أولوية. رأيي الشخصي: في أي وقت بإمكان إسرائيل الضغط على تونس لطلب التعويض ولا أعرف إن كان التطبيع هو المقابل..المهم أن المبالغ ضخمة جدا وتفوق حتى الميزانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق