أخبار العالمإفريقيا

إيغاد” تدعو إلى اجتماع طارىء حول الوضع في جنوب السودان

جيبوتي-10-8-2021

 دعت الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) التي تضم سبع دول من شرق إفريقيا إلى اجتماع طارىء، حول جنوب السودان حيث أثارت معارك جرت مؤخرا بين أجنحة داخل حزب نائب الرئيس مخاوف من عودة أعمال العنف.

الاجتماع الذي سيعقد افتراضيا سيضم وزراء خارجية الدول الأعضاء (كينيا والصومال والسودان وجيبوتي وجنوب السودان وأوغندا) بهدف بحث “الوضع السياسي الحالي في جنوب السودان الذي يتطلب اهتماما عاجلا من المجلس” كما أعلنت أمانة سر “إيغاد” في بيان لها. ي

ذكر أن مواجهات دامية اندلعت السبت الماضي، في ولاية أعالي النيل بين فصائل متناحرة داخل الذراع العسكرية للحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار بعدما قال خصومه في الحزب إنهم أطاحوا به وعزلوه من رئاسة الحزب ومن جناحه العسكري، فيما اعتبر حلفاء مشار أن ما حصل “انقلاب فاشل”.

وتبادل الجانبان الاتهامات حول من بادر إلى أعمال العنف التي قتل فيها 32 شخصا على الأقل في ولاية أعالي النيل الحدودية مع السودان.

ويشكل القتال ضغطا إضافيا على اتفاق السلام الهش الذي أبرم في 2018 لتقاسم السلطة بين مشار وخصمه القديم الرئيس سلفا كير. وقد انهى هذا الاتفاق حربا أهلية دامية اندلعت في البلاد منذ العام 2013 وخلّفت نحو 400 ألف قتيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق